كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4591 -[د ت] حديث إذا أتى أحدكم على ماشية، فإن كان فيها صاحبها ... الحديثَ. د في الجهاد (93: 1) عن عيَّاش بن الوليد الرقَّام - ت في البيوع (60) عن أبي سلمة يحيى بن خلَف - كلاهما عن عبد الأعلى، عن سعيد، عنه بِهِ. وقال ت: حَسَنٌ صحيح غريب.
4592 -[د ت] حديث اقتلوا شيوخ المشركين واستبقوا شرخهم. د في الجهاد (121: 3) عن سعيد بن منصور، عن هشيم، عن حجَّاج بن أرطأة - ت في السير (29: 2) عن ابن الوليد أحمد بن عبد الرحمن البسرى الدمشقيِّ، عن الوليد بن مسلم، عن سعيد بن بشير - كلاهما عنه به. وقال ت: حَسَنٌ صحيح غريب.
4593 -[د ت] حديث العمري جائزة. د في البيوع (87: 2) عن أبي الوليد الطيالسيِّ، عن همام - ت في الأحكام (15: 1) عن محمد بن مثنًّى، عن ابن أبي عديَ، عن سعيد - كلاهما عنه بِهِ - وحديث سعيد أتمُّ.
4594 -[د ت] حديث لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضب الله ولا بالنار. د في الأدب (53: 2) عن مسلم بن إبراهيم - ت في البرِّ (والصلة 48: 1) عن محمد بن مثنًّى، عن ابن مهديَ - كلاهما عن هشام، عنه بِهِ، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.
4595 -[د س] حديث من وجد عين ماله عند رجل فهو أحقُّ بِهِ، [ويتبع البيع من باعه] . د في البيوع (80) عن عمرو بن عون، عن هشيم، عن موسى بن السائب، عنه بِهِ. س فيه (البيوع 94: 3) وفي الشروط (في الكبرى) عن محمد بن داود، عن عمرو بن -[71]- عون نحوه. ز رواه محمد بن يحيى الذُهليُّ، عن الخليل بن عمر بن إبراهيم، عن أبيه، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من وجد متاعه بعينه عند مفلس فهو أحق بِهِ. قال محمد بن يحيى: هما حديثان عندي من حديث قتادة، فلعلَّ عمر سمع من قتادة، فاختلط عليه. فأمَّا هذا الحديث - يعني حديث المفلس - فإنَّما رواه قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة (ح 12216) [حد] ثنا بِهِ وهب بن جرير، عن شعبة، عن قتادة؛ و [حد] ثنا بِهِ أبو النعمان، عن جرير بن حازم، عن قتادة. والحديث الآخر فهو ما روي موسى بن السائب، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. هذا في السرقة وذاك في التفليس.

الصفحة 70