كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4601 -[د] حديث: كان شعار المهاجرين عبد الله، وشعار الأنصار عبد الرحمن. د في الجهاد (78: 1) عن سعيد بن منصور، عن يزيد بن هارون، عن حجَّاج بن أرطأة، عنه به.
4602 -[ت] حديث في صلاة الوسطى صلاة العصر. ت في الصلاة (19: 2) عن هنَّاد، عن عبدة - وفي التفسير (3 البقرة: 37) عن حميد بن مسعدة، عن يزيد بن زريع - كلاهما عن سعيد، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح، وقد سمع منه1.
4603 -[ت] حديث إنّ لكلِّ نبيَ حوضًا، وإنَّهم يتباهون ... الحديثَ. ت الزهد (79: 2) عن أحمد بن محمد بن نيرك البغداديِّ، عن محمد بن بكَّار الدمشقيِّ، عن سعيد بن بشير، عنه بِهِ، وقال: غريب. وقد روى الأشعث بن عبد الملك هذا الحديث عن الحسن عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرسلاً، ولم يذكر سمرة، وهو أصحُّ.
4604 -[ت] حديث لمَّا حملت حوَّاء طاف بها إبليس، فكان لا يعيش لها ولدًا ... الحديثَ. ت في التفسير (8 الأعراف: 5) عن محمد بن مثنًّى، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن عمر بن إبراهيم، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث عمر2 بن إبراهيم. ورَواهُ بعضهم عن عبد الصمد - ولم يرفعه.
4605 -[ت] حديثٌ في قول الله: (وَجَعَلْنا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ البَاقِينَ - 27: 77) قال: سام وحام ويافث. ت في التفسير (38 الصافات: 3) عن محمد بن مثنًّى، عن -[74]- محمد بن خالد بن عَثْمة، عن سعيد بن بشير، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث سعيد.

الصفحة 73