كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4606 -[ت] حديث سام أبو العرب وحام أبو الحبش، ويافث أبو الروم. ت في التفسير (38 الصافات: 4) وفي المناقب (143: 5) عن بشر بن معاذ العقديِّ، عن يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة، عنه به1.
4607 -[ق] حديث: ضرب مثل الجمعة في التبكير كناحر البدنة ... الحديثَ. ق في الصلاة (121: 2) عن أبي كريب، عن وكيع، عن سعيد بن بشير، عنه به.
4608 -[ق] حديث عهدة الرقيق ثلاثة أيام. ق في التجارات (44: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن عبدة بن سليمان، عن سعيد بن أبي عروبة، عنه، عن الحسن - إن شاء الله - به.
يونس بن عُبَيد أبو عبد الله البصريُّ، عن الحسن، عن سمرة
4609 -[د ق] حديث: سكتتان حفظتهما عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سكتة إذا كبر ... الحديثَ. د في الصلاة (124: 1) عن يعقوب بن إبراهيم - ق فيه (الصلاة 51: 2) عن محمد بن خالد بن خداش - وعليِّ بن الحسين بن إشكاب - ثلاثتهم عن إسماعيل ابن عليَّة، عنه بِهِ. وفيه أنّ عمران بن حصين أنكر ذلك، فكتبوا إلى أبيِّ بن كعب، فصدَّق سمرة.
4610 -[س] حديث جار الدار أحقُّ بالدار. س في الشروط (في الكبرى) عن أبي زرعة عُبَيد الله بن عبد الكريم الرازيِّ، عن عبد الرحيم بن مطرف، عن عيسى بن يونس، عن شعبة، عنه بِهِ. وعن محمد بن عبد الأعلى، عن يزيد بن زريع، عن يونس، عن الحسن، قال: قضى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالجوار - مرسل1.

الصفحة 74