كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4617 - وبه فيه (الصلاة 183: 8) : إذا كان في وسط الصلاة أو حين انقضائها فابدؤا قبل التسليم، فقولوا1: التحيات ... إلى قوله: ثم سلَّموا على قاربكم وعلى أنفسكم.
4618 - وبه في الزكاة (3) أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يأمرنا أن نُخرج صدقة من الذي نُعِدُّ للبيع.
4619 - وبه في الجهاد (54) : سمي خَيْلنا بخَيْل الله إذا فَزِعْنا، وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأمرنا إذا فَزِعْنا بالجماعة والصبر والسكينة، وإذا قاتلنا.
4620 - وبه فيه (الجهاد 146) : من كتم غالاً فإنَّه مثله.
4621 - وبه فيه (الجهاد 182) : من جامع المشرك وسكن معه فإنَّه مثله.
4622 -[ق] حديث من قتل فله السلَب. ق في الجهاد (29: 4) عن عليِّ بن محمد الطنافسيِّ، عن أبي معاوية، عن أبي مالكٍ الأشجعيِّ، عن نعيم بن أبي هند، عن ابن سمرة بن جندب - ولم يسمِّه -، عن أبيه [به] . ز تابعه أبو بكر بن أبي شيبة [عن أبي معاوية؛ وتابعهما يحيى الحِمَّانيُّ،] عن أبي معاوية؛ ومروان بن معاوية، عن -[78]- أبي مالك؛ وأبو نعيم، عن موسى بن محمد الأنصاريِّ، عن أبي مالك. وقال عباس بن يزيد1: عن مروان بن معاوية، عن أبي مالك، عن نعيم بن أبي هند، عن مولى لسمرة، عن سمرة؛ وقال حاتم بن إسماعيل: عن ابن جريج، عن أبي مالك، عن نعيم، عن سمرة؛ وقال أبو إسحاق الفزاريُّ: عن أبي مالك، عن نعيم بن أبي هند، [قال:] حدَّثني سمرة بن جندب. ورَواهُ يحيى بن حسان، عن سليمان بن موسى بإسناد ما قبله. وتابعه مروان بن جعفر [بن سعد بن سمرة بن جندب، عن محمد بن إبراهيم بن خبيب بن سليمان بن سمرة بن جندب، عن جعفر بن سعد] بن سمرة - في عامة النسخة.

الصفحة 77