كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

عبد الرحمن الجرميُّ البصريُّ - والد أشعث بن عبد الرحمن -، عن سمرة
4628 -[د] حديث: أنّ رجلاً قال: يا رسول الله! رأيتُ كأنّ دلوًا دُلِّي من السماء.... الحديثَ. د في السنَّة (9: 6) عن محمد بن مثنًّى، عن عفَّان، عن حمَّاد بن سلمة، عن أشعث بن عبد الرحمن الجرميِّ، عن أبيه به.
عُبَيد بن زيد بن عقبة - والمعروف زيد بن عقبة - الفزاريُّ، عن سمرة
4629 -[ق] حديث إذا ضاع للرجل متاع أو سُرق له ... الحديثَ. ق في الأحكام (12) عن عليِّ بن محمد، عن أبي معاوية، عن حجَّاج بن أرطأة، عن سعيد بن عُبَيد بن زيد بن عقبة، عن أبيه به. ز رواه يحيى بن عبد الحميد الحمانيُّ، عن أبي معاوية وحفص بن غياث، عن الحجاج، عن سعيد بن عُبَيد، عن زيد بن عقبة، [عن سمرة، ورَواهُ أبو بكر بن أبي شيبة ومسدَّد، عن أبي معاوية، عن الحجَّاج، عن سعيد بن زيد بن عقبة،] عن أبيه، عن سمرة. وكذلك رواه سُويد بن سعيد، عن عليِّ بن مسهر، عن الحجَّاج - وهو أشبه بالصواب - والله أعلم.
عمران بن تيم - ويُقال: ابن ملحان - أبو رجاء العطارديُّ، عن سمرة
4630 -[خ م ت س] حديث: كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا صلى صلاة الصبح أقبل علينا بوجهه فقال: هل رأى أحد منكم البارحة رؤيا؟ ... الحديث بطوله في رؤيا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. خ مقطَّعًا -[82]- في الصلاة (307: 1) وفي الجنائز (93) وفي البيوع (24: 2) وفي الجهاد (4: 2) وفي بدء الخلق (7: 13) وفي صلاة الليل (لم نجده أصلاً) وفي الأدب (69: 3) عن موسى بن إسماعيل، عن جرير بن حازم - وفي الصلاة (التهجد 489: 2) وفي أحاديث الأنبياء (9: 6) وفي التفسير (9: 15) وفي التعبير (48) عن مؤمَّل بن هشام، عن إسماعيل ابن عليَّة، عن عوفٍ الأعرابيِّ - كلاهما عنه بِهِ. م في الرؤيا (5: 6) عن محمد بن بشار بُنْدَار، عن وهب بن جرير، عن أبيه بِهِ - مختصراً كما [هـ] اهنا. ت فيه (الرؤيا 10: 8) عن بُنْدَار بِهِ - مختصرًا. وقال: حسن صحيح، وهكذا رَوى لنا بُنْدَار هذا الحديث عن وهب - مختصرًا. س فيه (الرؤيا، في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر، عن عوف - بتمامه. وفي التفسير (في الكبرى) عن بُنْدَار، عن يحيى بن سعيد وابن أبي عديَ وغندر وعبد الوهاب الثقفيِّ، أربعتهم عن عوف - بأكثر الحديث1.

الصفحة 81