كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

قدامة بن وبرة العجيفيُّ البصريُّ، عن سمرة
4631 -[د س] حديث من ترك الجمعة من غير عذر فليتصدَّق بدينار ... الحديثَ. د في الصلاة (212: 1) عن الحسن بن عليَ، عن يزيد بن هارون، عن همَّام، عن قتادة، عنه بِهِ. و (212: 2) عن محمد بن سليمان الأنباريِّ، عن محمد بن يزيد، وإسحاق بن يوسف، كلاهما عن أيوب أبي العلاء، عن قتادة، عنه بِهِ - مرسلاً، لم يذكر سمرة. س فيه (الصلاة 561) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد بن هارون به.
محمد بن سيرين أبو بكر البصريُّ - مولى الأنصار1 -، عن سمرة
4632 -[ت] حديث: صنعت سيفي على سيف سمرة، وزعم سمرة أنَّه صنع سيفه على سيف النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وكان حنَفيًَّا. ت في الجهاد (38) عن محمد بن شجاع البغداديِّ، عن أبي عُبَيدة الحدَّاد، عن عثمان بن سعد، عنه بِهِ. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وقد تكلَّم يحيى بن سعيد في عثمان بن سعد الكاتب وضعَّفه من قبل حفظه. ك وفي الشمائل (14: 5) عن عقبة بن مكرم البصريِّ، عن محمد بن بكر، عن عثمان بن سعد نحوه - وأعاد فيه (الشمائل 14: 4) حديث محمد بن شجاع. ك لم يذكر أبو القاسم الشمائل.
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر الباقر، عن سمرة
4633 -[د] حديث: أنَّه كانت له عضد من نخل في حائط رجل من الأنصار، قال: ومع الرجل أهله ... الحديثَ. د في القضايا (الأقضية 31: 4) عن أبي الربيع العتكيِّ، عن حماد، عن واصل - مولى أبي عُيَيْنَة - قال: سمعت أبي جعفر بِهِ.

الصفحة 83