كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

هيَّاج بن عمران البُرجُميُّ البصريُّ، عن سمرة
4637 -[د] حديث: كان نبيُّ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحثُّنا على الصدقة وينهانا عن المُثلة - وفيه قصَّة وحديث عمران بن حصين. د في الجهاد (120: 2) عن محمد بن مثنًى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن الحسن، عنه به.
يحيى بن مالك أبو أيوب العتكيُّ الأزديُّ المراغيُّ1، عن سمرة
4638 -[د] حديث احضروا الذكر وادنوا من الإمام ... الحديثَ. د في الصلاة (233) عن عليِّ بن عبد الله، عن معاذ بن هشام - قال: وجدت في كتاب أبي بخط يده ولم أسمعه منه - قال قتادة: عن يحيى بن مالك به.
يزيد بن عبد الله بن الشخِّير العامريُّ أبو العلاء البصري، عن سمرة
4639 -[ت س] حديث: كنّا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نتداول من قصعة من غدوة إلى الليل. ت في المناقب (7: 2) عن محمد بن بشار، عن يزيد بن هارون، عن سليمان التيميِّ، عن أبي العلاء بِهِ - ولم يسمِّه ولم ينسبه. وقال: حسن صحيح، وأبو العلاء اسمه يزيد بن عبد الله بن الشخير. س في الوليمة (في الكبرى) عن محمد بن بشار بِهِ. وعن -[86]- محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن أبي العلاء بن الشخّير نحوه - كذا في حديث محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر. وتابعه عليُّ بن عاصم، عن سليمان التيميِّ، عن أبي العلاء بن الشخّير. وخالفهما سليم بن أخضر فرواه عن سليمان، عن حيان بن عمير، عن سمرة - وحيّان يكنى بأبي العلاء أيضًا. فأما حديث يزيد بن هارون فلم ينسب فيه - فالله أعلم.

الصفحة 85