كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

ومن مسند سهل بن الحنظليَّة - وهو سهل بن عمرو بن عديّ بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج، ويُقال: هو سهل بن الربيع الأنصاريّ الحارثيّ - وقيل له ابن الحنظليَّة لأنّ أمّ أبيه من بني حنظلة من تميم - عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
4650 -[د س] حديث: أنّهم ساروا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم حنين فأطنبوا السير حتى كان عشيَّة ... الحديث بطوله. د في الجهاد (17) عن أبي توبة الربيع بن نافع، عن معاوية بن سلاَّم، عن زيد بن سلاَّم أنّه سمع أبا سلاّم، قال: حدَّثني السلوليُّ أنّه حدثه سهل بن الحنظليَّة بِهِ. س في السير (في الكبرى) عن محمد بن يحيى بن محمد بن كثير الحرَّاني، عن أبي توبة الحلبيِّ به.
4651 -[د] حديث: ثُوب بالصلاة - يعني صلاة الصبح - فجعل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي - وهو يلتفت إلى الشِّعْب. د في الصلاة (169) عن أبي توبة بإسناد الذي قبله، وهو مختصر منه.
4652 -[د] حديث: قدم على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُيَيْنَة بن حصن والأقرع بن حابس فسألاه فأمر لهما بما سألا ... الحديثَ. د في الزكاة (24: 4) عن عبد الله بن محمد النفيليِّ، عن مسكين بن بكير، عن محمد بن المهاجر، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي كبشة السلوليِّ، حدثنا سهل بن الحنظليَّة به.
4653 -[د] حديث: مرّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ببعير قد لصق ظهره ببطنه ... الحديث مختصر. د في الجهاد (47: 1) عن النفيليِّ بإسناد الذي قبله.

الصفحة 95