كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4654 -[د] حديث: بعث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سريَّة فقدمت فجاء رجل منهم فجلس في المجلس الذي يجلس فيه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث بطوله. د في اللباس (27: 6) عن هارون بن عبد الله الحمال، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو، عن هشام بن سعد، عن قيس بن بشر التغلبي قال: أخبراني أبي - وكان جليسًا لأبي الدرداء -، عن سهل ابن الحنظليَّة بِهِ - وفيه سؤال أبي الدرداء إيّاه أن يحدِّثهم.
ومن مسند سهل بن حُنيف بن واهب بن العكيم بن ثعلبة الأنصاريِّ البدريِّ - وكنيته أبو عبد الله، ويُقال: أبو الوليد، ويُقال: أبو سعيد، ويُقال: أبو ثابت - عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسعد أبو أمامة بن سهل بن حُنيف الأنصاريُّ - وله إدراك -، عن أبيه سهل بن حنيف
4655 -[م د ت س ق] حديث من سأل الله الشهادة بصدق بلَّغه الله منازل الشهداء ... الحديث. م في الجهاد (19: 2) عن أبي الطاهر بن السرح وحرملة بن يحيى، كلاهما عن ابن وهب، عن أبي شريح عبد الرحمن بن شريح، عن سهل بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن أبيه بِهِ. د في الصلاة (362: 7) عن يزيد بن خالد الرمليِّ، عن ابن وهب، عن عبد الرحمن بن شريح، عن أبي أمامة بِهِ - ولم يذكر سهل بن أبي أمامة. ت في الجهاد (19: 1) عن محمد بن سهل بن عسكر، عن -[97]- القاسم بن كثير، عن عبد الرحمن بن شريح، عن سهل بن أبي أمامة، عن أبيه بِهِ. وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن شريح. س فيه (الجهاد 36: 1) عن يونس بن عبد الأعلى - ق فيه (الجهاد 15: 6) عن حرملة بن يحيى - وأحمد بن عيسى - ثلاثتهم عن ابن وهب بإسناد أبي الطاهر بن السرح - وهو الصواب.

الصفحة 96