كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4657 -[س ق] حديث من خرج حتى يأتي المسجد - مسجد قباء - فيصلي فيه كان له عدل عمرة. س في الصلاة (130: 2) عن قُتَيْبَة، عن مُجمِّع بن يعقوب، عن محمد بن سليمان، قال: سمعت أبا أمامة بن سهل بن حُنيف يقول: قال أبي ... فذكره. ق فيه (الصلاة 326: 2) عن هشام بن عمار، عن حاتم بن إسماعيل وعيسى بن يونس، كلاهما عن محمد بن سليمان الكرمانيِّ به. ز تابعه موسى بن عُبَيدة، عن يوسف بن طهمان، عن أبي أمامة، وقال: عدل رقبة 1.
4658 -[د] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الجُعُرور ولون الحبق أن يؤخذا في الصدقة. د في الزكاة (17: 1) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن سعيد بن سليمان، عن عبَّاد بن الصوام، عن سفيان بن حسين، عن الزهريِّ، عنه بِهِ. وقال أسنده أيضًا أبو الوليد، عن سليمان بن كثير، عن الزهريِّ، عن أبي أمامة - ولم يذكر أباه، وقد مضى (ح 139) .
4659 -[س] حديث: مرض رجل حتى عاد جلدًا على عظم فدخلت عليه جارية تعوده فوقع عليها ... الحديثَ. س في الرجم (الكبرى 32: 9) عن محمد بن جبلة، عن أحمد بن أبي شعيب، عن موسى بن أعين، عن إسحاق بن راشد، عن الزهريِّ، عنه بِهِ. رواه جماعة عن أبي أمامة فلم يذكروا أباه. ز ورواه يعقوب بن عبد الله بن الأشجّ [س ق] ، عن أبي أمامة، عن سعيد بن سعد بن عبادة، وقد مضى - (ح 4471) .
4660 -[سي] حديث: إنّ عامرًا - يعني ابن ربيعة - مرَّ بِهِ وهو يغتسل [- نحو حديث قبله -] فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبَّأة ... الحديثَ. س في اليوم والليلة عن إبراهيم بن يعقوب، عن شبابة، عن ابن أبي ذئب، عن الزهريِّ، عنه به. ز تابعه -[99]- إبراهيم بن إسماعيل بن مجمِّع، عن الزهريِّ. وكذلك رواه مسلمة بن خالد الأنصاريُّ وعبد الله بن أبي حبيبة، عن أبي أمامة. ورَواهُ سفيان بن عُيَيْنَة [س ق] ، عن الزهريِّ، عن أبي أمامة، قال: مرَّ عامر بسهل، وقد مضى - (ح 136) . ورَواهُ جعفر بن بُرقَان [سي (في اليوم والليلة 75: 3) ] ، عن الزهريِّ، عن أبي أمامة، عن عامر بن ربيعة أنَّه رأى سهل بن حُنيف يغتسل، وسيأتي - (ح 5032) .

الصفحة 98