كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 5)

5719 -[د س] حديث: صلى إلى جنبي ابن طاوس، فكان إذا سجد الأولى ورفع رأسه منها رفع يديه ... الحديث وفيه فقال ابن طاوس رأيت أبي يصنعه وقال رأيت ابن عباس يصنعه ولا أعلم إلا أنه قال كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنعه. د في الصلاة (118: 12) عن قتيبة - ومحمد بن أبان - س فيه (الصلاة 434) عن موسى بن عبد الله بن موسى البصريِّ ثلاثتهم عن أبي سهل النضر بن كثير السعديِّ وقال موسى الأزدي قال: صلى إلى جنبي.. فذكره.
5720 -[د ق] حديث: مرَّ على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجل قد خضب بالحناء، فقال: ما أحسن هذا ... الحديث. د في الترجل (19: 2) عن عثمان بن أبي شيبة - ق في اللباس (34: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة كلاهما عن إسحاق بن منصور السلولي عن محمد بن طلحة عن حميد بن وهب عنه به.
5721 -[د] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول بعد التشهد: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم.. الحديث. د في الصلاة (185: 2) عن وهب بن بقية، عن عمر بن يونس اليمامي، عن محمد بن عبد الله بن طاوس، عن أبيه به.
5722 -[د] حديث: والله! ما أعمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عائشة في ذي الحجة، إلا ليقطع أمر الشرك ... الحديث. د في الحج (80: 2) عن هنَّاد بن السري، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن ابن جريج ومحمد بن إسحاق، كلاهما عنه به.
5723 -[د] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استعَط - مختصر. د في الطب (8) عن عثمان بن -[16]- أبي شيبة عن أحمد بن إسحاق، عن وهيب، عنه به.

الصفحة 15