كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 5)

5739 -[د س ق] حديث من قُتل في عِمِّيَّا في رمى يكون بينهم ... الحديث. د في الديات (17: 2) عن محمد بن أبي غالب، عن سعيد بن سليمان، عن سليمان بن كثير، عنه به. و (17: 1) عن محمد بن عبيد، عن حماد - و (17: 1) عن ابن السرح عن سفيان - كلاهما عن عمرو، عن طاوس قال: من قتل - وقال ابن عبيد: قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من قتل ... فذكره وأعاده في موضع آخر (الديات 28) فقال حُدِّثت عن سعيد بن سليمان ... فذكره - ولم يسمَّ من حدثه به. س في القصاص (القسامة والقود والديات 27: 1) عن هلال بن العلاء بن هلال، عن سعيد بن سليمان به. و (27: 2) عن محمد بن معمر، عن محمد بن كثير، عن أخيه سليمان بن كثير نحوه - وقال: يرفعه. ق في الديات (8) عن محمد بن معمر به.
5740 -[ت ق] حديث لا تقام الحدود في المساجد، ولا يُقتل الوالد بالولد. ت في الديات (9: 3) عن ابن بشار، عن ابن أبي عدي، عن إسماعيل بن مسلم، عنه به. وقال: لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث إسماعيل بن مسلم المكي وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه. ق عن سويد بن سعيد، عن علي بن مسهر، عن إسماعيل بن مسلم - بالقصة الأولى في الحدود (31: 1) ، وبالقصة الثانية في الديات (22: 1) . وعن الحسن بن عرفة، عن أبي حفص الأبَّار، عن إسماعيل بن مسلم بالقصة الأولى في الحدود (31: 1) .
5741 -[ت] حديث: إنَّما سعى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالبيت وبين الصفا والمروة ليرى المشركين قوَّته. -[23]- ت في الحج (39: 1) عن قتيبة، عن ابن عيينة، عنه به. وقال: حسن صحيح.

الصفحة 22