كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 5)

5768 - (خ م) حديث: قال ابن عباس: لا أدري أنهى عنه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أجل أنَّه كان حمولة الناس فكره أن تذهب حمولتهم أو حرَّمه في يوم خيبر - لحم الحمر الأهلية؟ خ في المغازي (39: 30) عن محمد بن أبي الحسين - م في الذبائح (والصيد 5: 12) ، عن أحمد بن يوسف السلمي - كلاهما عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه، عن عاصم، عنه به.
5769 - (خ ق) حديث: قمت ليلة أصلي على يسار النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأخذ بيدي أو بعضدي حتى أقامني عن يمينه، وقال بيده: من ورائي. وأول حديث عبد الواحد: بتُّ عند خالتي ميمونة، فقام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل. خ في الصلاة (230) عن موسى بن إسماعيل، عن ثابت بن يزيد - ق فيه (الصلاة 83: 2) عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، عن عبد الواحد بن زياد - كلاهما عن عاصم، عنه به.
5770 - (س ق) حديث: سألت ابن عباس وابن عمر كيف كان صلاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالليل؟ قالا: ثلاث عشرة ركعة ويوتر بثلاث وركعتين بعد الفجر. ك س في الصلاة (الكبرى؟) عن إبراهيم بن يعقوب، عن سعيد بن أبي مريم، عن محمد بن جعفر بن أبي كثير، عن موسى بن عقبة، عن أبي إسحاق، عنه به. و (؟ عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي سلمة والشعبي: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة - مرسل. ق فيه (الصلاة 220: 4) عن محمد بن عبيد بن ميمون، عن أبيه، عن محمد بن جعفر به. (ك) حديث س في رواية أبي الطيب محمد بن الفضل بن عباس، عنه، ولم يذكره أبو القاسم.
5771 - حديث: آخر آية أنزلت على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آية الربا. خ في التفسير (2: 53) عن قبيصة، عن سفيان، عن عاصم، عنه به.

الصفحة 34