كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 5)

5795 - (ت س) حديث الشريك شفيع، والشفعة في كل شيء. ت في الأحكام (34: 1) عن يوسف بن عيسى، عن الفضل بن موسى، عن أبي حمزة محمد بن ميمون السُكَّري، عن عبد العزيز بن رُفيع، عنه به. و (34: 2) عن هناد، عن أبي بكر بن عياش - و (34: 3) أبي الأحوص - (فرقهما) - كلاهما عن عبد العزيز بن رفيع، عن ابن أبي مليكة، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نحوه - مرسل. قال: وقد روى غير واحد، عن عبد العزيز مثل هذا وليس فيه ابن عباس ولا نعرف مثل هذا - يعني مرفوعاً - إلا من حديث أبي حمزة، ويمكن أن يكون الخطأ منه. س في الشروط (في الكبرى) وفي الشفعة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن الفضل بن موسى به - موصولاً. وعن محمد بن علي بن ميمون الرقي، عن محمد بن يوسف الفريابي، عن إسرائيل، عن عبد العزيز بن رفيع به - مرسلاً.
5796 - خ حديث: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كأني به أسود أفحج يقلعها حجراً حجراً - يعني الكعبة. خ في الحج (49: 1) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن الأخنس، عنه به.
5797 - خ حديث: أنّ ابن عباس تلا [قوله تعالى] إلاَّ الْمُسْتَضْعَفِيْنَ مِنَ الرِّجَال وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ ... (4: 98) الآية قال: كنت أنا وأمي ممن لله. خ في التفسير (4: 214) عن سليمان بن حرب - بتمامه، و (4: 21) عن أبي النعمان - مختصراً، كلاهما عن حماد، عن أيوب، عنه به.
5798 - خ حديث: إنّ نفراً من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مروا بحيِّ [و] فيه لديغ ... الحديث. فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنّ أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله خ في الطب (34) عن سيدان بن مضارب، عن أبي معشر البرّاء، عن عبيد الله بن -[45]- الأخنس، عنه به.

الصفحة 44