كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 5)

5799 - خ حديث عن ابن عباس: أنه قال حين وقع بينه وبين ابن الزبير قلت: أبوه الزبير، وأمه أسماء، وخالته عائشة، وجدّه أبو بكر (وجدته صفية) وفي حديث عيسى بن يونس: قلت: لأحاسبن نفسي له. خ في التفسير (9: 9: 2) عن عبد الله بن محمد، عن ابن عيينة، عن ابن جريج، عنه [به] . وقال في آخره: قلت لسفيان: إسناده؟ فشغله إنسان ولم يقل ابن جريج. وأخرجه في عقبه (التفسير 9: 9: 3) عن عبد الله بن محمد، عن يحيى بن معين، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج - أطول من الأول. و (9: 9: 4) عن محمد بن عبيد بن ميمون، عن عيسى بن يونس، عن عمر بن سعيد، عن ابن أبي مليكة، قال: دخلنا على ابن عباس فقال: ألا تعجبون لابن الزبير؟ ... فذكر نحوه.
5800 - خ حديث: أوتر معاوية بعد العشاء بركعة - وعنده مولى لابن عباس - فأتى ابن عباس، فقال: دعه فإنه صحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خ في ذكر معاوية (المناقب 58: 1) عن الحسن بن بشر، عن المعافى، عن عثمان بن الأسود، عنه به. و (58: 2) عن ابن أبي مريم، عن نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة: قيل لابن عباس: هل لك في أمير المؤمنين معاوية، ما أوتر إلا بواحدة؟ قال: أصاب إنه فقيه.
5801 - خ حديث: استأذن ابن عباس على عائشة - وهي مغلوبة - فقالت: أخشى أن يزكيني ... الحديث. خ في التفسير (24: 9: 1) عن محمد بن المثنى، عن يحيى، عن -[46]- عمر بن سعيد، عنه به. وفي النكاح (9 تعليقاً) : وقال ابن أبي مليكة ... فذكر منه طرفا.

الصفحة 45