كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 5)

5847 - (خ س) حديث: قام النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقام الناس معه، فكبَّر وكبَّروا ... الحديث - في صلاة الخوف. خ في الصلاة (360) عن حيوة بن شريح - س فيه (الصلاة 651: 6) عن عمرو بن عثمان بن سعيد - كلاهما عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عنه به.
5848 - (د ت) حديث خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربعمائة ... الحديث. د في الجهاد (89) عن أبي خيثمة زهير بن حرب، عن وهب بن جرير، عن أبيه، عن يونس، عنه به (قال د: والصحيح أنه مرسل) . ت في السير (7) عن محمد بن يحيى الأزدي البصري وأبي عمار وغير واحد، كلهم عن وهب بن جرير به. وقال: حسن غريب، لا يسنده كبير أحد. روى حبَّان بن علي، عن يونس1، عن الزهري نحوه. ورواه الليث، عن عقيل، عن الزهري، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرسلا.
5849 - (د ق) حديث: أقام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمكة عام الفتح خمس عشرة، يقصر الصلاة. د في الصلاة (280: 3) عن عبد الله بن محمد النفيلي، عن محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عنه به. وقال رواه عبدة بن سليمان وأحمد بن خالد الوهبي وسلمة بن الفضل، عن ابن إسحاق - لم يذكروا فيه ابن عباس ق فيه (الصلاة -[69]- 115: 4) عن أبي يوسف محمد بن أحمد الصيدلاني الرقي، عن محمد بن سلمة به.

الصفحة 68