كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 5)

5854 - د حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عام الفتح جاءه العباس بأبي سفيان بن حرب، فأسلم بمرِّ الظهران ... (الحديث) .
د في الخراج (25: 1) عن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن آدم، عن ابن إدريس، عن ابن إسحاق، عنه به.
5855 - د حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حمى النقيع. ك
د في الأدب (؟) عن سعيد بن منصور، عن عبد العزيز بن محمد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عبيد الله بن عمر، عنه به. (ك) هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد وأبي سعيد بن الأعرابي، وأبي بكر بن داسه، عن أبي داود، ولم يذكره أبو القاسم.
5856 - ت حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لأبي بكر في مناحبة الروم ... الحديث. ت في التفسير (30 الروم: 3) عن محمد بن مثنى، عن محمد بن خالد بن عثمة، عن عبد الله بن عبد الرحمن الجمحي، عنه به. وقال: حسن غريب من هذا الوجه.
5857 - ق حديث: كان لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدح قوارير يشرب فيه. ق في الأشربة (27) عن أحمد بن سنان، عن زيد بن حباب، عن مندل، عن محمد بن إسحاق، عنه به.
5858 - ق حديث: أتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلبن، وعن يمينه ابن عباس وعن يساره خالد ... الحديث. ق في الأشربة (22: 2) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عباس، عن ابن جريج، عنه به.
5859 - ق حديث من أطعمه الله طعاماً فليقل: اللهم! بارك لنا فيه ... الحديث. ق في الأطعمة (35: 2) عن هشام بن عمار بإسناد الذي قبله.

الصفحة 70