كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7689 -[خت م] حديث: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أراني أتسوك بسواك، فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر، فناولت السواك الأصغر منهما، فقيل لي: كبر، فدفعته إلى الأكبر منهما. (خ) في الطهارة (78 تعليقًا) : وقال عفان، عنه بِهِ. وقال: أختصره نعيم، عن ابن المبارك، عن أسامة، عن نافع، عن ابن عمر - (7474) .
م في الرؤيا (5: 2) وفي آخر الكتاب (الزهد 16) عن نصر بن علي، عن أبيه، عنه به.
7690 -[م ت] حديث يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة. (م) في المغازي (6: 2) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن عفان، عنه بِهِ.
ت فِي السير (28) عن أحمد بن منيع، عن إسماعيل ابن علية، عنه - نحوه: إن الغادر ينصب له لواء (يوم القيامة) . وقال: حسن صحيح.
7691 -[خ] حديث: أن عمر تصدق بمال له على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال له: ثمغ، فقال: يا رسول الله! إني استفدت مالاً ... الحديث.
خ في الوصايا (22: 1) عن هارون، عن أبي سعيد - مولى بني هاشم -، عنه بِهِ. [هارون هذا هو ابن الأشعث البخاري عند عامة المصنفين في رجال الصحيح] ، وزعم أبو أحمد بن عدي وحده أنه هارون بن يحيى المكي الزبيري - من ولد الزبير بن العوام - والله أعلم.
7692 -[خ] حديث بينا أنا على بئر أنزع منها جاءني أبو بكر وعمر، فأخذ أبو بكر الدلو فنزع ذنوبًا أو ذنوبين ... الحديث.
خ في فضل أبي بكر (المناقب 34: 15) عن أحمد بن سعيد أبي عبد الله عن وهب بن جرير - وفي الرؤيا (التعبير 28) عن يعقوب بن إبراهيم، عن شعيب بن حرب - كلاهما عنه به.
7693 -[خ] حديث عن نافع، قال: إن الناس يتحدثون أن ابن عمر أسلم قبل عمر، وليس كذلك، ولكن عمر يوم الحديبية أرسل عبد الله إلى فرس له عند رجل من الأنصار يأتي بِهِ ليقاتل عليه - ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبايع عند الشجرة ... الحديث.
خ في المغازي -[103]- (36: 33) عن شجاع بن الوليد، عن النضر بن محمد، عنه بِهِ. وَقَع في عامة النسخ من الصحيح: حدثنا شجاع بن الوليد وفي بعضها: حدثني وزعم أبو مسعود أنه في كتاب البخاري: شجاع بن الوليد - لم يقل فيه: حدثنا ولا أخبرنا.

الصفحة 102