كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

أنس بن عياض الليثيُّ أبو ضمرة المدنيُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
7799 -[خ م] حديث: أن الناس نزلوا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرض ثمود الحجر، واستقوا من بئارها واعتجنوا بِهِ ... الحديث.
خ في أحاديث الأنبياء (18: 3) عن إبراهيم بن المنذر -
م في آخر الكتاب (الزهد 2: 4) عن إسحاق بن موسى الأنصاري - كلاهما عنه بِهِ. قال
خ: تابعه أسامة، عن نافع.
7800 -[خ د] حديث: لما قدم المهاجرون الأولون العصبة - موضع بقباء - قبل مقدم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كان يؤمهم سالم - مولى أبي حذيفة - وكان أكثرهم قرآنًا. وفي حديث القعنبي: نزلوا العصبة. (خ) في الصلاة (205: 1) عن إبراهيم بن المنذر -
د فيه (الصلاة 61: 7) عن القعنبي - كلاهما عنه به.
7801 -[خ] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا خرج إلى مكة يصلي في مسجد الشجرة، وإذا رجع صلى بذي الحليفة ببطن الوادي، وبات حتى يصبح. (خ) في الحج عن إبراهيم بن المنذر - و (166) أحمد بن الحجاج - فرقهما - كلاهما عنه به.
7802 -[خ] حديث: استأذن العباس بن عبد المطلب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يبيت بمكة ليالي منى. من أجل سقايته فأذن له. (خ) في الحج (75: 1) عن عبد الله بن أبي الأسود، عنه بِهِ.
7803 -[خ] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يخرج من طريق الشجرة، ويدخل من طريق المعرس. خ في الحج (15) عن إبراهيم بن المنذر، عنه به.
7804 - وبه فيه (الحج 63: 3) : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا طاف بالبيت الطواف الأول، يخُبُّ ثلاثة أطواف ... الحديث.
7805 - وبه في العيد (الصلاة 371: 1) : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي في الأضحي والفطر، ثم يخطب بعد الصلاة.

الصفحة 122