كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7905 -[سي] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قفل من حج أو عمرة أو غزو، فأوفى على فدفد من الأرض، قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... الحديث - بتمامه.
س في اليوم والليلة (166) عن محمد بن منصور، عنه به.
سليم بن أخضر البصريُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
7906 -[م د] حديث: أن ابن عمر رمل من الحجر إلى الحجر، وذكر أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فعله. (م د) جميعًا في الحج (م 39: 5، د 51: 7) عن أبي كامل الجحدري، عنه به.
7907 -[م ت] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قسم في النفل للفرس سهمين وللراجل سهمًا. (م) في المغازي (19: 1) عن يحيى بن يحيى - وأبي كامل الجحدري -
ت في السير (6: 1) عن أحمد بن عبدة - وحميد بن مسعدة - و (6: 2) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن بن مهدي - خمستهم عنه بِهِ، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.
سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
7908 -[م د ت] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي إلى بعيره. وفي حديث أبي بكر: كان يصلي إلى راحلته. (م) في الصلاة (47: 8) عن محمد بن عبد الله بن نمير - وأبي بكر بن أبي شيبة -
د فيه (للصلاة 105) عن عثمان بن أبي شيبة - ووهب بن بقية - ومحمد بن أحمد بن أبي خلف - وأبي سعيد الأشج -
ت فيه (الصلاة 145) عن سفيان بن وكيع - سبعتهم عنه بِهِ، وقال
ت: حَسَنٌ صحيح.
7909 -[خ] حديث: رأيت ابن عمر يصلي إلى بعيره، وقال: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعله. (خ) في الصلاة (50) عن صدقة بن الفضل، عنه بِهِ - وهو في معنى الذي قبله - (ح 7908) .
7910 -[م] حديث: رأيت ابن عمر يستلم الحجر بيده ثم قبَّل يده، وقال: ما تركته منذ -[140]- رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعله. م في الحج (40: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عنه به.

الصفحة 139