كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

8064 -[د] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبَّق بين الخيل، وفضل القرَّح في الغاية. (د) في الجهاد (67: 4) عن أحمد بن حنبل، عنه به.
عليُّ بن ظبيان الكوفيُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
8065 -[ق] حديث المدبَّر من الثلث. (ق) في الأحكام (94: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عنه بِهِ. وقال: ليس له أصل. (ز) رواه الشافعي، عن علي بن ظبيان - موقوفًا - وقال: قال علي بن ظبيان: كنت أحدثه مرفوعًا فقال أصحابنا: ليس بمرفوع، هو موقوف على ابن عمر - فوقفته. قال الشافعي: الحفاظ الذين حدَّثوه يقفونه على ابن عمر. ولا أعلم من أدركته من المفتيين اختلفوا في [أن] المدبر وصية من الثلث.
علي بن مسهر القرشيُّ الكوفيُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
8066 -[خ م] حديث بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون، إذا أصابهم مطر فأَووا إلى غار فانطبق عليهم ... الحديث - بطوله.
خ في ذكر بني إسرائيل (أحاديث الأنبياء 51: 13) عن إسماعيل بن الخليل -
م في التوبة (1: 2) عن سويد بن سعيد - كلاهما عنه بِهِ.
8067 -[م ق] حديث: قطع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مجن قيمته ثلاثة دراهم. (م ق) جميعًا في الحدود (م 12: 10، ق22: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عنه به.
8068 -[خ] حديث: كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ السجدة، ونحن عنده فيسجد ونسجد معه ... الحديث.
خ في سجود القرآن (الصلاة 454) عن بشر بن آدم، عنه به.
8069 -[م] حديث: أعطى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيبر بشطر ما يخرج من ثمر أو زرع، فكان يعطي أزواجه كل سنة مائة وسق ... الحديث - وفيه قصة عمر وعائشة وحفصة.
م في البيوع (22: 2) عن علي بن حُجْر، عنه به.
8070 -[م] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا وضع رجله في الغرز، وانبعثت بِهِ راحلته -[162]- قائمة، أهلَّ من ذي الحليفة. (م) في الحج (5: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عنه به.

الصفحة 161