كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

8083 -[د] حديث من أعتق شركًا له من مملوك ... الحديثَ.
د في العتق (6: 4) عن إبراهيم بن موسى، عنه به.
8084 -[س] حديث: فرض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صدقة الفطر، على الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير. (س) في الزكاة (34) وفي الشروط (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عنه به.
فضيل بن عياض اليربوعيُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
8085 -[س] حديث ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه أن يبيت ليلتين، إلا ووصيته عنده. (س) في الوصايا (1: 5) عن قُتَيْبَة بن سعيد، عنه به.
القاسم بن يحيى بن عطاء بن مقدَّم الواسطيُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
8086 -[خ] حديث: أن رجلاً رمى امرأته وانتفى من ولدها في زمان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأمر بهما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتلاعنا كما قال الله، ثم قضى بالولد للمرأة وفرَّق بين المتلاعنين. خ في التفسير (24: 4) عن مقدم بن محمد بن يحيى، عن عمه القاسم بن يحيى به.
8087 -[خ] حديث إن الله يقبض الأرض يوم القيامة وتكون السماوات بيمينه، ثم يقول: أنا الملك. (خ) في التوحيد (19: 3) عن مقدم بن محمد، عن عمه القاسم بن يحيى بِهِ. وقال: رواه سعيد، عن مالك - (ح 8392) . وقال عمر بن حمزة، عن سالم، عن ابن عمر - (ح 6774) - عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بهذا.
ليث بن سعد المصريُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
8088 -[م ت س ق] حديث على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة. (م) في المغازي (61: 18)
ت في الجهاد -[165]- (55) (ك)
س في السير (الكبرى 94: 1) جميعًا عن قُتَيْبَة بن سعيد -
ق في الجهاد (40: 2) عن محمد بن رمح - كلاهما عنه به، وقال
ت: حَسَنٌ صحيح. (ك) حديث
س في رواية الأسيوطي ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 164