كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

محمد بن بشر العبديُّ الكوفيُّ، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر
8089 -[م س] حديث: اتخذ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتمًا من ذهب، وجعل فصه مما يلي بطن كفه، فاتخذ الناس الخواتيم ... الحديث.
م في اللباس (10: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة -
س في الزينة (79: 5) عن إسحاق بن إبراهيم - كلاهما عنه بِهِ.
8090 -[م س] حديث إن شدة الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء. (م) في الطب (11: 12) عن أبي بكر بن أبي شيبة - ومحمد بن عبد الله بن نمير - (ك)
س فيه (الطب، الكبرى 68: 3) عن إسحاق بن إبراهيم - ثلاثتهم عنه بِهِ. (ك) حديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
8091 -[خت] حديث النهي أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. (خ) في الجهاد في باب كراهية السفر بالمصاحف إلى أرض العدو (128 تعليقًا) : وكذلك يروي عن محمد بن بشر، عن عُبَيد الله. وتابعه محمد بن إسحاق، عن نافع - (ح 8409) . قال أبو بكر البرقاني: لم يقل: كره إلا محمد بن بشر. ورَواهُ أبو همام، عن محمد بن بشر كذلك. ورَواهُ عن عُبَيد الله بن عمر جماعة فاتفقوا على لفظه النهي.
8092 -[م] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يركز - وقال أبو بكر: يغرز - العنزة ويصلي إليها. (م) في الصلاة (47: 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عنه به.
8093 - وبه في البيوع (14: 17) : أن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن المزابنة - بيع النخل بالتمر كيلاً، وبيع العنب بالزبيب كيلاً، وبيع الزرع بالحنطة كيلاً.

الصفحة 165