كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

عمر بن صهبان - ويُقال: ابن محمد بن صهبان - الأسلميُّ المدنيُّ، عن نافع، عن ابن عمر
8234 -[ق] حديث: كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يغدو يوم الفطر حتى يغتدي أصحابه من صدقه الفطر. (ق) في الصيام (49: 2) عن جبارة بن المغلس، عن مندل بن علي، عن عمر بن صهبان به.
عمر بن العلاء المازنيُّ أبو حفص البصريُّ - أخو أبي عمرو بن العلاء -، عن نافع، عن ابن عمر
8235 -[خ] حديث: كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب إلى جذع، فلما اتخذ المنبر تحول إليه ... الحديث. في ترجمة معاذ بن العلاء، عن نافع، عن ابن عمر - (ح 8449) .
عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر العمريُّ، عن نافع، عن ابن عمر
8236 -[خ م] حديث خالفوا المشركين، وفروا اللحى وأحفوا الشوارب - وكان ابن عمر ... فذكره. خ في اللباس (64: 3) عن محمد بن المنهال -
م فيه (لا، بل في الطهارة 16: 6) عن سهل بن عثمان - كلاهما عن يزيد بن زريع، عنه به.
8237 -[خ] حديث: قال: وحدث نافع أن عبد الله وسالمًا كلما عبد الله بن عمر، فقال: خرجنا مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معتمرين، فحال كفار قريش دون البيت، فنحر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بدنه وحلق رأسه. (خ) في الحج (175: 2) عن محمد بن عبد الرحيم، عن أبي بدر شجاع بن الوليد، عنه به.
8238 -[خت] حديث: أن الناس كانوا مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم الحديبية تفرقوا في ظلال الشجر، فإذا الناس محدقون بالنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: يا عبد الله! انظر ما شأن الناس؟ قال: أحدقوا برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فوجدهم يبايعون فبايع، ثم رجع إلى عمر فخرج فبايع. (خ) في المغازي (36: 33 تعليقًا) : وقال هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم، عنه بِهِ.

الصفحة 189