كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7355 -[خ] حديث: أنه كان مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر - وكان على بكر صعب لعمر - فقال له النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بعنيه ... الحديث.
خ في الهبة (24: 2) عن عبد الله بن محمد - وفيه (الهبة 25 تعليقًا) وفي البيوع (47 تعليقًا) : وقال الحميدي - كلاهما عن سفيان، عنه بِهِ.
7356 -[خ] حديث: كان هاهنا رجل اسمه نوَّاس - وكانت عنده إبل هيم - فذهب ابن عمر، فاشترى تلك الإبل من شريك له ... فذكره، فقال ابن عمر: دعها رضينا بقضاء رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا عدوى. (خ) في البيوع (36) عن علي بن عبد الله، عن سفيان، عنه به.
7357 - وبه في الأطعمة (12 - ألف: 2) : كان أبو نهيك رجلاً أكولاً، فقال (له) ابن عمر: إنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: المؤمن يأكل في معي واحد1 ... الحديث.
7358 - وبه في الاستئذان (53: 2) : ما وضعت لبنة على لبنة، ولا غرست نخلة منذ قبض النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
7359 - وبه في إسلام عمر (المناقب 95: 3) : لمَّا أسلم عمر اجتمع الناس إلى داره، قالوا: صبا عمر - وأنا غلام فوق ظهر بيتي - فجاء رجل عليه قباء ... الحديث.
7360 -[خ] حديث عن عمرو بن دينار: قال في صدقة عمر: ليس على الوالي جناح أن يأكل -[20]- ويؤكل صديقًا غير متأثل مالاً، وكان ابن عمر هو يلي صدقة عمر يُهدي لناس من أهل مكة (كان) ينزل عليهم - موقوف. (خ) في البيوع (لا، بل في الوكالة 12) عن قُتَيْبَة، عن سفيان، عنه به.

الصفحة 19