كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة العدويُّ المدنيُّ، عن ابن عمر
8578 -[خ م د ت س] حديث: صلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاة العشاء في آخر حياته، ثم قال: أرأيتم ليلتكم هذه؟ ... الحديث. في ترجمة الزهري، عن سالم، عن ابن عمر - من رواية شعيب بن أبي حمزة [خ م] (ح 6840) ؛ وعبد الرحمن بن خالد بن مسافر [خ م] (ح 6867) ؛ ومعمر بن راشد [م د ت س] (ح 6934) ، [عنه] .
أبو بكر بن عُبَيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب المدنيُّ، عن جده ابن عمر
8579 -[م د ت س] حديث إذا أكل أحدكم فيأكل بيمينه، وإذا شرب ... الحديث.
م في الأشربة (13: 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير وزهير بن حرب وابن أبي عمر، أربعتهم عن سفيان بن عُيَيْنَة - و (13: 8) عن قُتَيْبَة، عن مالك - كلاهما عن الزهري، عنه بِهِ. و (13: 8) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه - و (13: 8) عن محمد بن المثنى، عن يحيى القطان - كلاهما عن عُبَيد الله بن عمر، عن الزهري به.
د في الأطعمة (20: 1) عن أحمد بن حنبل، عن سفيان بِهِ.
-[269]- ت فيه (الأطعمة 9: 1) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الله بن نمير بِهِ. وقال: حسن صحيح، وهكذا روى مالك وابن عُيَيْنَة. وروى معمر وعقيل، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر - (ح 6968) . ورواية مالك وابن عُيَيْنَة أصح.
س في الوليمة (الكبرى 142: 2) عن قُتَيْبَة، عن مالك - و (84: 4) سفيان - فرقهما - بِهِ. و (85: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى به. (ز) قال أبو عُبَيد الآجري، عن أبي داود، عن إسحاق بن إسماعيل، عن سفيان، قلت لمعمر: كيف حفظت عن الزهري: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: [إن] الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله؟ فقال: ذكره عن سالم، فقلت له: حفظته عن أبي بكر بن عبيد الله؟ فقال: نعم، إنما عرضنا عليه. رواه سليمان بن بلال، عن عمر بن محمد بن زيد، عن أبي بكر بن عُبَيد الله، عن سالم، عن ابن عمر.

الصفحة 268