كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

8681 -[د س ق] حديث: أن رجلاً أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني فقير ليس لي شيء ولي يتيم، فقال: كل من مال يتيمك غير مسرف ولا مبادر ولا متأثل. (د) في الوصايا (8) عن حميد بن مسعدة؛
س فيه (الوصايا 10: 1) عن إسماعيل بن مسعود؛ كلاهما عن خالد بن الحارث -
ق فيه (الوصايا 9) عن أحمد بن الأزهر، عن روح بن عبادة - كلاهما عنه به.
8682 -[د س] حديث: أن امرأة أتت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومعا ابنة لها، وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب، فقال لها: أتعطين زكاة هذا؟ قالت: لا ... الحديثَ.
د في الزكاة (4: 1) عن أبي كامل الجحدري وحميد بن مسعدة، كلاهما عن خالد بن الحارث، عنه بِهِ.
س فيه (الزكاة 19: 1) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بِهِ. و (19: 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن المعتمر بن سليمان، عن حسين المعلم. عن عمرو بن شعيب قال: جاءت امرأة ... فذكره - مرسلاً. قال
س: خالد بن الحارث، أثبت عندنا من معتمر، وحديث معتمر أولى بالصواب.
8683 -[د س] حديث لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها. (د) في البيوع (86: 2) عن أبي كامل، عن خالد بن الحارث، عنه بِهِ - وفيه الإخبار واسم عبد الله بن عمرو.
س في العمرى (2: 2) عن حميد بن مسعدة، عن يزيد بن زريع، عنه بِهِ. وفيه (العمرى 2: 2) وفي الزكاة (58) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد به.
8684 -[د س] حديث في الأصابع عشر عشر. (د) في الديات (20: 7) عن هدبة بن خالد، عن همام بن يحيى، عنه بِهِ.
س فيه (الديات والقسامة والقود 39: 8) عن -[310]- إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عنه بإسناده: لما افتتح رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة قال في خطبته ... فذكره.

الصفحة 309