كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

8773 -[س ق] حديث كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة. (س) في الزكاة (66: 2) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد بن هارون، عن همام، عنه بِهِ.
ق في اللباس (23) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد نحوه - وزاد: واشربوا.
8774 -[ت] حديث إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده. (ت) في الاستئذان (88) عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن عفان بن مسلم، عن همام، عنه بِهِ، وقال: حسن.
8775 -[س] حديث في الذي يأتي امرأته في دبرها، قال: تلك اللوطية الصغرى. (س) في عشرة النساء (الكبرى 25 - ج: 1) عن ابن مثنى، عن ابن مهدي، عن همام، عنه به.
المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو
8776 -[د ق] حديث: طفت مع عبد الله [بن عمرو] ، فلما جئنا دبر الكعبة، قلت: ألا تتعوذ؟ قال: أعوذ بالله من النار ... الحديثَ.
د في الحج (55: 2) عن مسدد، عن عيسى بن يونس -
ق فيه (المناسك 35) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق - كلاهما عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه قال: طفت مع عبد الله ... فذكره1.
8777 -[ت] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب الناس، فقال [في خطبته] : ألا! من ولي يتيمًا له مال فليتجر فيه ... الحديثَ.
ت في الزكاة (15) عن محمد بن إسماعيل، عن إبراهيم بن موسى، عن الوليد بن مسلم، عنه بِهِ. وقال: في إسناده مقال، لأن المثنى يضعف في الحديث، وروى بعضهم هذا الحديث عن عمرو بن شعيب: أن عمر بن الخطاب قال ... فذكر هذا بمعناه.
8778 -[ت] حديث خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرًا صابرًا ... الحديثَ.
ت في الزهد (123: 2) عن موسى بن حزام، عن علي بن إسحاق، عن ابن المبارك، عنه بِهِ. -[332]- و (123: 1) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك بِهِ - ولم يقل: عن أبيه. (وقال: حسن غريب) .

الصفحة 331