كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

8786 -[د] حديث المسلمون يسعى بذمتهم أدناهم ... الحديثَ.
د في الجهاد (159: 1) عن قُتَيْبَة، عن ابن أبي عدي، عنه بِهِ - نحو حديث يحيى بن سعيد (ح 8812) - وليس فيه: القود والتكافأ.
8787 -[د] حديث دية المعاهد نصف دية الحر - مختصر. (د) في الديات (23) عن يزيد بن خالد الرملي، عن عيسى بن يونس، عنه به.
8788 -[د] حديث: ما من المفصَّل سورة صغيرة ولا كبيرة إلا وقد سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يؤمُّ بها الناس في (الصلاة) المكتوبة. (د) في الصلاة (134: 2) عن أحمد بن سعيد السرخسي، عن وهب بن جرير، عن أبيه، عنه به.
8789 -[ت] حديث ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف سرف كبيرنا. (ت) في البر (والصلة 15: 2) عن أبي بكر محمد بن أبان البلخي، عن محمد بن فضيل، عنه بِهِ. (ك) و (15: 3) عن هناد، عن عبدة، عنه نحوه. وقال: حسن صحيح. (ك) حديث هناد في رواية أحمد بن عبد الله بن داود التاجر عن
ت، ولم يذكره أبو القاسم.
8790 -[ت] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بتسمية المولد يوم سابعه، ووضع الأذى عنه والعق. (ت) في الاستئذان (97) عن عُبَيد الله بن سعد بن إبراهيم الزهري، عن عمه يعقوب بن إبراهيم، عن شريك، عنه بِهِ، وقال: حسن غريب.
8791 -[س] حديث: كان ثمن المجن على عهد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عشرة دراهم. (س) في القطع (7 - ب: 28) عن خلاد بن أسلم، عن عبد الله بن إدريس، عن به. (ز) رواه غيره، عن ابن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن عطاء، عن ابن عباس، وقد مضى - (ح 5951) .
8792 -[س] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى بعيرًا فأخذ من سنامه وبرة بين إصبعيه ... الحديثَ.
س في قسم الفئ (7) عن عمرو بن يزيد، عن ابن أبي عدي، عن حماد بن سلمة، عنه بِهِ.

الصفحة 334