كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

محمد بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو
8793 -[ق] حديث ترث المرأة من دية زوجها ... الحديث. في ترجمة عمر بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده - (ح 8769) .
محمد بن عُبَيد الله العرزميُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله عمرو
8794 -[ت] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال في خطبته: البينة على المدعى، واليمين على المدعي عليه. (ت) في الأحكام (12: 2) عن علي بن حُجْر، عن علي بن مسهر وغيره، جميعًا عنه بِهِ. وقال: في إسناده مقال، ومحمد بن عُبَيد الله العرزمي يضعف في الحديث من قبل حفظة - ضعَّفه ابن المبارك وغيره.
8795 -[ق] حديث: إنما سنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الزكاة في هذه الخمسة: في الحطنة، والشعير، والتمر، والزبيب، والذرة. (ق) في الزكاة (16: 2) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، عنه به.
محمد بن عجلان المدنيُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو
8796 -[د ت س ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن الشراء والبيع في المسجد، [د ق] وأن تُنشد فيه ضالة، وأن يُنشد فيه شعر، ونهى عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة.
د في الصلاة (221) عن مسدد، عن يحيى، عنه بِهِ.
ت فيه (الصلاة 124) عن قُتَيْبَة، عن ليث، عنه نحوه - وليس فيه: إنشاد الضالة. وقال: حسن.
س فيه (الصلاة 143) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى - بالنهي عن الشراء والبيع، وعن التحلق. و (144) عن قُتَيْبَة - بالنهي عن تناشد الأشعار في المساجد. وفي اليوم والليلة (65) عن قُتَيْبَة - مثل حديث الترمذي.
ق في الصلاة (25: 2) عن عبد الله بن سعيد الكندي، -[336]- عن أبي خالد الأحمر، عنه - بقصة البيع والشراء وتناشد الأشعار. و (31: 2) عن محمد بن رمح، عن عبد الله بن لهيعة - و (31: 2) عن أبي كريب، عن حاتم بن إسماعيل - كلاهما عنه بالنهي عن إنشاد الضالة. وفي موضع آخر (الصلاة 125: 1) بالنهي عن التحلق.

الصفحة 335