كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

8880 -[د] حديث من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا. (د) في الأدب (3: 66) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي الطاهر بن السرح، كلاهما عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن ابن عامر، عن عبد الله بن عمرو - يرويه - قال ابن السرح: عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (ز) قال أبو داود فيما رواه عنه أبو الحسن بن العبد وغيره: هو عبد الرحمن بن عامر. ذَكَره أبو القاسم في آخر مسند عبد الله بن عمرو، في ترجمة ابن عامر، عنه، وقال: أظنه عُبَيد الله بن عامر - أخا عروة بن عامر - ولم يذكر قول أبي داود. ورَواهُ البخاري في كتاب الأدب (المفرد ص 97، ح 354) من رواية ابن أبي نجيح، عنه وسمَّاه عُبَيد الله.
عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة الصائديُّ، عن عبد الله بن عمرو
8881 -[م د س ق] حديث: كنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر، فنزلنا منزلاً، فمنا من يصلح خباءه، ومنا من ينتضل، ومنا من هو في جشره، إذا نادى منادي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الصلاة جامعة ... الحديث - بطوله. وفيه: من بايع إمامًا فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع.
م في المغازي (4: 63) عن زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير - و (5: 63) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبي سعيد الأشج، ثلاثتهم عن وكيع - و (5: 63) عن أبي كريب، عن أبي معاوية - ثلاثتهم عن الأعمش، عن زيد بن وهب، عنه بِهِ - وفيه قصة. و (6: 63) عن محمد بن رافع، عن أبي المنذر إسماعيل بن عمر، عن يونس بن أبي إسحاق، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عنه نحوه.
د في الفتن (9: 1) عن مسدد، عن عيسى بن يونس، عن الأعمش - ببعضه: من بايع إمامًا ... إلى آخره.
س في البيعة (25) في السير (الكبرى 4: 96) عن هناد بن السري، عن أبي معاوية - بتمامه.
ق في الفتن (6: 9) عن أبي كريب، عن أبي معاوية وعبد الرحمن المحاربي -[360]- ووكيع، ثلاثتهم عن الأعمش - بتمامه.

الصفحة 359