كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

عبدة بن أبي لبابة أبو القاسم الكوفيُّ - نزيل دمشق، عن عبد الله بن عمرو - ولم يلقه
8882 -[ق] حديث لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلاً حتى نشأ فيهم المولدون و1 أبناؤ سبايا الأمم، فقالوا بالرأي، فضلوا وأضلوا. (ق) في السنة (المقدمة 5: 8) عن سويد بن سعيد، عن عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن الأوزاعي، عنه به.
عروة بن الزبير بن العوام الأسديُّ المدنيُّ، عن عبد الله بن عمرو
8883 -[خ م ت س ق] حديث إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من الناس ... الحديث. وفي حديث أبي الأسود قصة لعائشة - (ح 16389) .
خ في العلم (2: 34) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه بِهِ. وفي الاعتصام (1: 8) عن سعيد بن تليد، عن ابن وهب، عن عبد الرحمن بن شريح وغيره، جميعًا عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن - يتيم عروة -، عن عروة نحوه.
م في القدر (بل في العلم 12: 5) عن قُتَيْبَة، عن جرير - و (13: 5) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد - و (13: 5) عن يحيى بن يحيى، عن عباد بن عباد - وأبي معاوية - و (5: 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، كلاهما عن -[361]- وكيع - و (13: 5) عن أبي كريب، عن عبد الله بن إدريس - وأبي أسامة - وعبد الله بن نمير - وعبدة بن سليمان - و (13: 5) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة - و (13: 5) عن محمد بن حاتم، عن يحيى بن سعيد - و (13: 5) عن أبي بكر بن نافع، عن عمر بن على المقدمي - و (13: 5) عن عبد بن حميد، عن يزيد بن هارون، عن شعبة - الثلاثة عشر كلهم عن هشام بن عروة بِهِ. و (13: 5) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن عبد الرحمن بن شريح - وحده - بِهِ.
ت فِي العلم (1: 5) عن هارون بن إسحاق الهمداني، عن عبدة بن سليمان بِهِ. وقال: حسن صحيح، وقد روى هذا الحديث عن الزهري، عن عروة، عن عبد الله بن عمرو؛ وعن عروة، عن عائشة عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثل هذا.
س فيه (العلم، الكبرى 2: 42) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عنه بِهِ. و (1: 42) عن عمرو بن علي، عن عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب ويحيى بن سعيد الأنصاري، كلاهما عن هشام بن عروة بِهِ. قال عبد الوهاب: فلقيت هشامًا، فحدثني عن أبيه بمثله.
ق في السنة (المقدَّمة 1: 8) عن أبي كريب، عن عبد الله بن إدريس - وعبدة بن سليمان - وأبي معاوية - وعبد الله بن نمير - ومحمد بن بشر - و [362]- (1: 8) عن سويد بن سعيد، عن مالك - وعلي بن مسهر - وحفص بن ميسرة - وشعيب بن إسحاق - تسعتهم عن هشام بن عروة به.

الصفحة 360