كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

عطاء العمري الطائفيُّ - والد يعلى بن عطاء، ويُقال له: مولى عبد الله بن عمرو -، عنه
8887 -[ت س] حديث لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم. (ت) في الديات (1: 7) عن أبي سلمة يحيى بن خلف ومحمد بن عبد الله بن بزيع، كلاهما عن ابن أبي عدي، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه بِهِ. و (2: 7) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة بِهِ - موقوفًا. قال: وهذا أصح من حديث ابن أبي عدي. وهكذا روى سفيان الثوري، عن يعلى بن عطاء - موقوفًا. وهذا أصح من الحديث المرفوع.
س في المحاربة (2: 2) عن يحيى بن حكيم، عن ابن أبي عدي بِهِ - مرفوعًا. و (3: 2) عن ابن بشار بِهِ - موقوفًا. و (4: 2) عن عمرو بن هشام، عن مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن منصور، عن يعلى بن عطاء بِهِ - موقوفًا أيضًا. قال س: هذا خطأ من حديث منصور.
8888 -[ت] حديث رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد. (ت) في البر (والصلة 1: 3) عن أبي حفص عمرو بن علي، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، -[365]- عن يعلى بن عطاء، عن أبيه بِهِ. و (2: 3) عن محمد بن بشار، عن محمد بن جعفر، عن شعبة بإسناده نحوه - ولم يرفعه. قال: وهذا أصح، وهكذا روى أصحاب شعبة، عن شعبة - موقوفًا. ولا نعلم أحد رفعه غير خالد بن الحارث عن شعبة1. وخالد بن الحارث ثقة مأمون، سمعت محمد بن المثنى يقول: ما رأيت بالبصرة مثل خالد بن الحارث، ولا بالكوفة مثل عبد الله بن إدريس.

الصفحة 364