كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

عقبة بن أوس - ويُقال: يعقوب بن أوس - السدوسيُّ البصريُّ، عن عبد الله بن عمرو
8889 -[د س ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب يوم الفتح بمكة، فكبر ثلاثًا ثم قال: لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده - قال (د) : إلى هنا حفظته عن مسدد، ثم اتفقا - ألا! إن كل مأثرة كانت في الجاهلية تذكر وتدعي من دم أو مال تحت قدمي، إلا ما كان من سقاية الحاج، وسدانة البيت، ثم قال: ألا! إن دية الخطأ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة من الإبل: منها أربعون في بطونها أولادها (وحديث مسدد أتم) .
د في الديات (1: 19) عن سليمان بن حرب ومسدد، كلاهما عن حماد بن زيد - و (2: 19) عن موسى بن إسماعيل، عن وهيب - كلاهما عن خالد الحذاء، عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس بِهِ. ثم أخرجه عقبه من حديث عبد الوارث [د] ، عن علي بن زيد، عن القاسم بن ربيعة، عن ابن عمرو، وقد تقدم - (ح 7372) . قال: وكذا رواه ابن عُيَيْنَة [س ق] ، عن علي بن زيد. ورَواهُ أيوب السختياني [س (القسامة والقود والديات 1: 28) ق (الديات 1: 5) ] ، عن القاسم بن ربيعة، عن عبد الله بن عمرو مثل حديث خالد -[366]- (ح 8911) . ورَواهُ حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يعقوب السدوسي، عن عبد الله بن عمرو.
س فيه (القسامة والقود والديات 28 - ألف: 1) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد بن زيد - بإسناده -، عن عبد الله - ولم ينسبه. و (28 - ألف: 2) عن محمد بن كامل المروزي، عن هشيم، عن خالد، عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس، عن رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولم يسمه - نحوه. و (28 - ألف: 3) عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي، عن خالد، عن القاسم، عن عقبة بن أوس: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فذكره مرسلاً - (ح 19100) . وفي القصاص (القسامة والقود والديات 28 - ألف: 4) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضل - و (28 - ألف: 5، 6) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن يزيد بن زريع - كلاهما عن خالد، عن القاسم، عن يعقوب بن أوس، عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه1. و (28 - ألف: 8) عن محمد بن مثنى، عن سهل بن يوسف، عن حميد، عن القاسم بن ربيعة: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فذكره مرسلاً - (ح 19194) .
ق في الديات (2: 5) عن محمد بن يحيى، عن سليمان بن حرب - بقصة دية الخطأ.

الصفحة 365