كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

عمارة بن عمرو بن حزم الأنصاري النجَّاريُّ، عن عبد الله بن عمرو
8893 -[د ق] حديث كيف بكم وزمان أو يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة؟ ... الحديثَ.
د في الملاحم (7: 17) عن القعنبي -
ق في الفتن (1: 10) عن هشام بن عمار - ومحمد بن الصباح - ثلاثتهم عن عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، عنه بِهِ (قال د: هكذا روى عن عبد الله بن عمرو عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غير وجه) .
عمرو بن الحكم بن رافع الأنصاريُّ المدنيُّ، عن عبد الله بن عمرو
8894 -[م] حديث إن الله لا يذهب بالعلم انتزاعًا ... الحديث.
م في القدر (بل في العلم 14: 5) عن محمد بن المثنى، عن عبد الله بن حمران، عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عنه به.
عمرو بن الأسود أبو عياض العنسيُّ الشأميُّ، عن عبد الله بن عمرو
8895 -[خ م د س] حديث: لما نهى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الأوعية - وفي حديث علي: عن الأسقية - قيل للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ليس كل الناس يجد سقاء، فرخَّص لهم في الجِّر غير المزفَّت. (خ) في الأشربة (2: 8) عن علي بن عبد الله - و (3: 8) عبد الله بن محمد - فرقهما -
-[369]- م فيه (الأشربة 43: 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة - وابن أبي عمر - أربعتهم عن سفيان بن عُيَيْنَة، عن سليمان الأحول، عن مجاهد، عن أبي عياض بِهِ.
د فيه (الأشربة 11: 7) عن محمد بن جعفر بن زياد الوركاني، عن شريك، عن زياد بن فياض، عن أبي عياض - بمعناه: ذكر نبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأوعية الدباء والحنتم والمزفت النقير، فقال أعرابي: إنه لا ظروف لنا، فقال: اشربوا ما حلَّ. و (12: 7) عن الحسن بن علي، عن يحيى بن آدم، عن شريك بإسناده، فقال: اجتنبوا ما أسكر.
س فيه (الأشربة 39) وفي الوليمة (الكبرى 1: 127) عن أبراهيم بن سعيد، عن سفيان به - مختضرا: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرخص في الجرِّ غير مزفت.

الصفحة 368