كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7417 -[ق] حديث لن تزول قدم1 شاهد الزور حتى يوجب الله له النار. ق في الأحكام (32: 2) عن سويد بن سعيد الحدثاني، عن محمد بن الفرات، عنه به.
محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن جده ابن عمر
7418 -[خ م د س ق] حديث لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض - هذا حديث شعبة. (وقال النضر، عن شعبة: ويحكم) . وأول حديث عاصم بن محمد: أتدرون أيّ يوم هذا؟ ... الحديث بتمامه - وفيه هذا وأول حديث ابن وهب: كنا نتحدث عن حجة الوداع - وفيه هذا، وفيه ذكر الدجال أيضًا. خ في الديات (2: 2) عن أبي الوليد؛ وفي الفتن (8: 2) عن حجاج بن منهال؛ وفي الأدب (95: 8) عن عبد الله بن عبد الوهاب، عن خالد بن الحارث؛ ثلاثتهم عن شعبة -؛ وفي الحدود (9) عن محمد بن عبد الله، عن عاصم بن علي، عن عاصم بن محمد بن زيد -؛ كلاهما عن واقد بن محمد بن زيد - وقال أبو الوليد: واقد بن عبد الله - وفي المغازي -[38]- (78: 8) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمر بن محمد بن زيد - وفي الأدب أيضًا (43: 2) عن محمد بن المثنى، عن يزيد بن هارون، عن عاصم بن محمد بن زيد - ثلاثتهم عن أبيهم محمد بن زيد بِهِ.
م في الإيمان (28: 4) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب بِهِ. و (28: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي بكر بن خلاد، كلاهما عن غندر - و (28: 2) عن عُبَيد الله بن معاذ، عن أبيه - كلاهما عن شعبة به. د في السنة (16: 8) عن أبي الوليد بِهِ. س في المحاربة (25: 10) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم، عن غندر بِهِ. ق في الفتن (5: 2) عن دحيم، عن الوليد بن مسلم، عن عمر بن محمد بِهِ - مختصرًا، مثل حديث شعبة.

الصفحة 37