كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكيُّ الفقيه، عن عبد الله بن عمرو
8915 -[خ د ت] حديث ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها. (خ) في الأدب (15)
د في الزكاة (9: 46) جميعًا عن محمد بن كثير، عن سفيان الثوري، عن الأعمش والحسن بن عمرو وفطر، ثلاثتهم عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو. قال سفيان: لم يرفعه الأعمش إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورفعه حسن وفطر.
ت في البر (والصلة 1: 10) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة، عن بشير أبي إسماعيل وفطر بن خليفة، كلاهما عنه بِهِ - موقوفًا، وقال: حسن صحيح.
8916 -[خ س] حديث: أنكحني أبي امرأة ذات حسب، فكان يتعاهد كنَّته فيسألها عن بعلها؟ فتقول: نعم الرجل من رجل لم يطأ لنا فراشًا ... الحديث. بطوله - في قصة الصوم والقراءة وصوم داود عليه السلام. وحديث شعبة [خ س] مختصر: صم من الشهر ثلاثة أيام فقال: أطيق أكثر من ذلك. فمازال حتى قال: صم يومًا، وقال: اقرأ القرآن في كل شهر، قال: أطيق أكثر من ذلك، فمازال حتى قال: في ثلاث. وحديث هشيم مختصر أيضًا: أفضل الصيام صيام داود، كان يصوم يومًا ويفطر يومًا.
خ في فضائل القرآن (2: 34) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عَوَانة، عن مغيرة، عنه بِهِ - وهو أتمها. وفي الصوم (58) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن مغيرة بِهِ.
س في فضائل القرآن (الكبرى 3: 48) عن محمد بن بشار بِهِ. وفي الصوم (2: 45) عن محمد بن معمر، عن يحيى بن حماد، عن أبي عَوَانة بِهِ. و (3: 45) عن أبي حصين عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن عبثر بن القاسم، عن حصين بن عبد الرحمن، عنه نحوه. و (1: 45) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، -[377]- عن حصين ومغيرة بِهِ - مختصرًا.

الصفحة 376