كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود الثقفيُّ - أخو نافع بن عاصم -، عن عبد الله بن عمرو
8952 -[م س] حديث: سمعت عبد الله بن عمرو وجاءه رجل فقال: ما هذا الحديث الذي تحدث بِهِ، تقول: إنّ الساعة تقوم إلى كذا وكذا؟ فقال: سبحان الله! لقد هممت أن لا أحدث أحد شيئًا أبدًا، إنما قلت: إنكم سترون بعد قليل أمرًا عظيمًا يحرق البيت ويكون ويكون، ثم قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يخرج الدجال في أمتي فيمكث أربعين - لا أدري أربعين يومًا أو أربعين شهرًا أو أربعين عامًا ... الحديث - بطوله.
م في الفتن (1: 23) عن عُبَيد الله بن معاذ، عن أبيه - و (2: 23) عن محمد بن بشار، عن محمد بن جعفر - كلاهما عن شعبة، عن النعمان بن سالم، عنه بِهِ. (ك)
س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن بشار بِهِ. (ك) حديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
8953 - حديث عن عبد الله بن عمرو في هذه الآية: آتيناهُ آياتنا فانسلخ منها (175: 7) قال: هو أمية بن أبي الصلت. في ترجمة أخيه نافع بن عاصم، عن عبد الله بن عمرو - (ح 8941) .
يوسف بن ماهك القرشيُّ المكيُّ، عن عبد الله بن عمرو
8954 -[خ م س] حديث: تخلف [عنا] النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفرة سافرناها فأدركنا، وقد أرهقتنا الصلاة - صلاة العصر - ونحن نتوضأ، فجعلنا نمسح على أرجلنا، نمسح على أرجلنا، فقال بأعلى صوته: ويل للأعقاب من النار - مرتين أو ثلاثًا. (خ) في العلم (3) عن أبي النعمان - و (3: 30) مسدد - فرقهما - وفي الطهارة (28) عن موسى بن إسماعيل - م في الطهارة (7: 9) عن شيبان بن فروخ - وأبي كامل الجحدري -
س في العلم -[392]- (الكبرى 1: 31) عن أبي داود الحراني، عن أبي الوليد - و (2: 31) عن معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن المبارك - سبعتهم عن أبي عَوَانة، عن أبي بشر، عنه به.

الصفحة 391