كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7424 -[خ م] حديث إذا صار أهل الجنة إلى الجنة، وأهل النار إلى النار جيء بالموت فيذبح ... الحديث. خ في صفة الجنة والنار (الرقاق 51: 3) عن معاذ بن أسد، عن عبد الله -
م فيه (صفة الجنة والنار 14: 13) عن هارون بن سعيد وحرملة بن يحيى، كلاهما عن ابن وهب - كلاهما عن عمر بن محمد بن زيد، عن أبيه بِهِ. رواه محمد بن أسد، عن الوليد بن مسلم، عن عمر بن محمد، عن نافع، عن ابن عمر، قال محمد بن أسد: ورأيته في كتاب الوليد بن مسلم: عن عمر بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر.
7425 -[خ] حديث مفاتيح الغيب خمس ثم قرأ إنَّ الله عندَهُ عِلمُ السَّاعَة ... الآية (31: 34) . خ في التفسير (31: 2: 2) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمر بن محمد، عن أبيه بِهِ.
7426 -[خ] حديث عن ابن عمر، وذكر الحرورية فقال: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرميَّة. خ في استتابة المرتدين (3: 6) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمر بن محمد، عن أبيه به.
7427 -[خ] حديث: قال أُناس لابن عمر: إنا ندخل على سلطاننا، فنقول لهم بخلاف ما نتكلم إذا خرجنا من عندهم، قال: كنا نعد هذا نفاقًا. خ في الأحكام (27: 1) عن أبي نعيم، عن عاصم بن محمد بن زيد عن أبيه بِهِ. قال: ورواه معاذ بن معاذ، عن -[41]- عاصم، وقال في آخره: فحدثت بِهِ أخي عمر، فقال: إن أباك كان يزيد فيه: نفاقًا في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

الصفحة 40