كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

8989 -[ق] حديث خيرت بين الشفاعة وبين أن يدخل نصف أمتي الجنة ... الحديثَ.
ق في الزهد (5: 37) عن إسماعيل بن أسد، عن أبي بدر شجاع بن الوليد، عن زياد بن خيثمة، عن نعيم بن أبي هند، عنه به.
زهدم بن مضرِّب الجرميُّ البصريُّ، عن أبي موسى
8990 -[خ م ت س] حديث: كنا عند أبي موسى الأشعري، فقرِّب إليه طعام فيه لحم دجاج ... الحديث. - بطولة.
خ في التوحيد (1: 56) عن عبد الله بن عبد الوهاب (عن عبد الوهاب الثقفي - وفي الخمس - 2: 15 - عن عبد الله بن عبد الوهاب) ، عن حماد بن زيد - وفي النذور (والأيمان 4: 4، وأيضًا في كفارات الأيمان 2: 10) عن قُتَيْبَة، عن عبد الوهاب الثقفي - كلاهما عن أيوب، عن أبي قلابة والقاسم بن عاصم، كلاهما عنه بِهِ. وفي الذبائح (والصيد 2: 26) وفي النذور (والأيمان 3: 18، في كفارات الأيمان 3: 10) وأيضًا عن أبي معمر، عن عبد الوارث - وفي كفارات -[412]- الأيمان (1: 10) عن على بن حُجْر، عن إسماعيل ابن علية - كلاهما عن أيوب، عن القاسم - وحده - بِهِ. (وقال: تابعه حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة والقاسم بن عاصم الكلبي) . وفي المغازي (2: 75) عن أبي نعيم، عن عبد السلام بن حرب، عن أيوب، عن أبي قلابة - وحده - بِهِ. وفي الذبائح أيضًا (1: 26) عن يحيى، عن وكيع، عن سفيان الثوري، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن زهدم، عن أبي موسى: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكل دجاجة - مختصر.
م في الأيمان والنذور (3: 8) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد بِهِ. و (4: 8) عن ابن أبي عمر، عن عبد الوهاب الثقفي بِهِ. و (5: 8) عن علي بن حُجْر، وإسحاق بن إبراهيم ومحمد بن عبد الله بن نمير، ثلاثتهم عن إسماعيل ابن علية بِهِ. و (5: 8) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة، عن أيوب، عن أبي قلابة - وحده - بِهِ. و (5: 8) عن أبي بكر بن إسحاق، عن عفان، عن وهيب، عن أيوب، عنهما (أي أبي قلابة والقاسم) بِهِ و (6: 8) عن شيبان بن فروخ، عن الصعق بن حزن، عن مطر الوراق - و (7: 8) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن سليمان التيمي، عن أبي السليل ضريب بن نقير - كلاهما عن زهدم بِهِ. و (8: 8) عن محمد بن عبد الأعلى، عن المعتمر بن سليمان، عن أبيه بِهِ - يزيد بعضهم على بعض، والمعنى واحد.
ت في الأطعمة -[413]- (2: 25) عن هناد، عن وكيع - ببعضه: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكل لحم دجاج. قال: وفي الحديث كلام أكثر من هذا، وقال: حسن صحيح. و (1: 25) عن زيد بن أخزم، عن أبي قُتَيْبَة، عن أبي العوام، عن قتادة، عن زهدم قال: دخلت على أبي موسى وهو يأكل دجاجًا، فقال: ادن فكل فإني رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكله. وقال: حسن، لا نعرفه إلا من حديث زهدم. وفي الشمائل (4: 26 عن هناد - بتمامه. و6: 26) عن علي بن حُجْر - بقصة الدجاج وتنحي الرجل.
س في الصيد (والذبائح 2: 33) عن علي بن حُجْر - بهذه القصة. و (1: 33) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عُيَيْنَة نحوه. وفي النذور (والأيمان 14) عن قُتَيْبَة، عن ابن أبي عدي، عن سليمان التيمي - ببعضه: ما على الأرض يمين أحلف عليها فأرى غيرها خيرًا منها إلا أتيته. (ز) قال أبو الحسن الدارقطني: الصعق والمطر ليسا بالقوبين ومع ذلك فمطر لم يسمعه من زهدم، وإنما رواه عن القاسم بن عاصم، عنه.

الصفحة 411