كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

ظالم بن عمرو أبو الأسود الديليُّ، عن أبي موسى
9012 -[م] حديث: بعث أبو موسى إلى قرَّاء أهل البصرة، فدخل عليه ثلاث مائة رجل ... الحديث. قال: وكنا نقرأ سورة أشبِّهها في الطول والشدة ببراءة، فأنسيتها غير أني حفظت منها: لو كان لابن آدم واديان، وكنا نقرأ سورة حفظت منها: يا أيُّها الذين آمنُوا لِم تقُولون مَا لا تفعلون (1: 61) فتُكْتب شهادةً في أعناقكم فتُسألون عنها (يوم القيامة) .
م في الزكاة (5: 40) عن سويد بن سعيد، عن علي بن مسهر، عن داود بن أبي هند، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبيه به.
عامر بن شراحيل أبو عمرو الشعبيُّ، عن أبي موسى
9013 -[د] حديث: أن رجلاً من المسلمين حضرته الوفاة بدقوقاء ... فذكر الحديث. وفيه: فأتينا1 أبا موسى الأشعري فقال: هذا أمر لم يكن بعد الذي كان في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديثَ.
د في القضاء (1: 19) عن زياد بن أيوب، عن هشيم، عن زكريا، عن الشعبي: أن رجلاً ... فذكره.
عبد الله بن بريدة بن الحصيب الأسلميُّ، عن أبي موسى
9014 -[س] حديث: دخلت على أبي موسى - وهو يحتجم - ليلاً، فقلت: ألا كان هذا نهارًا؟ ... الحديث. - أفطر الحاجم والمحجوم.
س في الصوم (الكبرى 92 - ن: 5) عن حسين بن منصور النيسابوري، عن حفص، عن سعيد بن أبي عروبة، عن أبي مالك -[424]- عن ابن بريدة بِهِ. و (92 - ن: 3) عن ابن بشار، عن عبد الأعلى، عن سعيد، عن بعض أصحابه، عن ابن بريدة، عن أبي موسى بِهِ - ولم يسم ابن بريدة، ولم يذكر القصة. و (92 - ن: 4) عن أحمد بن الأزهر، عن سعيد بن عامر، عن سعيد، عن صاحب له، عن عبد الله بن بريدة قال: دخل على أبي موسى بالليل - وهو يحتجم - فقيل له: لو كان هذا نهارًا! فقال: إن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: أفطر الحاجم والمحجوم.

الصفحة 423