كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7436 -[س] حديث: جاء رجل إلى ابن عمر فقال: إنّ أهلنا ينتبذون لنا شرابًا عشيًا، فإذا أصبحنا شربناه، فقال: أنهاك عن المسكر قليله وكثيره، وأشهد الله عليك ... الحديث - موقوف. (ك) س في الأشربه (21) وفي الوليمة (الكبرى 121: 3) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن ابن عون، عنه بِهِ (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.
7437 -[س] حديث عن ابن عمر، قال: المسكر قليله وكثيره حرام. س في الأشربة (48: 21) وفي الوليمة (الكبرى 121: 2) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن سليمان التيمي، عنه به.
7438 -[ق] حديث: سألت ابن عمر عن الضحايا أواجبة هي؟ ... الحديثَ. ق في الأضاحي (2: 2) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، عن ابن عون، عنه به.
7439 -[ق] حديث الشاة من دواب الجنة. ق في التجارات (69: 3) عن عصمة بن الفضل النيسابوري وأبي هريرة محمد بن فراس الصيرفي، كلاهما عن حرمي بن عمارة، عن زربيِّ - إمام مسجد هشام بن حسان -، عنه به.
محمد بن عباد بن جعفر المخزوميُّ، عن ابن عمر
7440 -[ت ق] حديث: جاء رجل إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: ما يوجب الحج؟ قال: الزاد والراحلة. ت في الحج (4) عن يوسف بن عيسى. عن وكيع، عن إبراهيم بن يزيد، عنه بِهِ، وقال: حسن. وفي التفسير (4 آل عمران: 8) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن إبراهيم بن يزيد بِهِ - أتم من الأول. وفيه: من الحاج؟ قال: الشعث التفل. فقام آخر فقال: أيُّ الحج أفضل؟ قال: العج والثج. وقال: لا نعرفه إلا من -[44]- قبل إبراهيم الخوزي، وقد تكلم بعض أهل العلم فيه من قبل حفظه. ق في الحج (6: 1) عن علي بن محمد وعمرو بن عبد الله الأودي، كلاهما عن وكيع - و (6: 1) عن هشام بن عمار، عن مروان بن معاوية - كلاهما عن إبراهيم بن يزيد المكي نحوه.

الصفحة 43