كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7441 -[م] حديث: أَمرت مسلم بن يسار - مولى نافع بن عبد الحارث - أن يسأل ابن عمر - وأنا جالس بينهما - أسمعت من النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الذي يجر إزاره من الخيلاء [5] شيئًا؟ قال: سمعته يقول: لا ينظر الله إليه يوم القيامة. (م) في اللباس (8: 9) عن محمد بن حاتم وهارون بن عبد الله وابن أبي خلف، ثلاثتهم عن روح بن عبادة عن ابن جريج، عنه به.
(ك) محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر الباقر، عن ابن عمر
7442 -[ق] حديث: كان ابن عمر إذا سمع من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديثًا لم يعده ولم يقصِّر دونه - مختصر. ق في السنة (المقدمة 1: 4) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن زكريا بن عدي، عن ابن المبارك، عن محمد بن سوقة، عن أبي جعفر بِهِ. رواه سفيان بن عُيَيْنَة وأبو زهير عبد الرحمن بن مغراء وغير واحد، عن محمد بن سوقة، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين - بتمامه. وفيه قصة عُبَيد بن عمير: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: مثل المنافق مثل الشاة العائرة بين الغنمين، فقال ابن عمر: بين الربيضين. (ك) لم يذكر أبو القاسم هذه الترجمة.
محمد بن مسلم بن تدرس أبو الزبير المكيُّ، عن ابن عمر
7443 -[م د س] حديث: أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن يسأل ابن عمر - وأبو الزبير يسمع - كيف ترى في رجل طلَّق امرأته حائضًا؟ فقال: طلَّق ابن عمر امرأته حائضًا على -[45]- عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث.
م في الطلاق (1: 19) عن هارون بن عبد الله، عن حجاج بن محمد - و (1: 20) أبي عاصم - فرقهما - و (1: 21) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق - ثلاثتهم عن ابن جريج، عنه به. د فيه (الطلاق 4: 7) عن أحمد بن صالح، عن عبد الرزاق بِهِ. س فيه (الطلاق 1: 4) وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم وعبد الله بن محمد بن تميم، كلاهما عن حجاج بِهِ.

الصفحة 44