كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

9086 -[خ م د س ق] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما بعثه ومعاذ بن جبل إلى اليمن قال لهما: يسِّرا ولا تعسِّرا وبشِّرا ولا تنفِّرا وتطاوعا، وسأله عن أشربة تصنع بها؟ ... الحديث. وفيه: كل مسكر حرام. وفي حديث مسلم بن إبراهيم من الزيادة قوله: كيف نقرأ القرآن؟ وقصة اليهودي الذي أسلم ثم ارتد.
خ في الأدب (1: 80) عن إسحاق، عن النضر، عن شعبة، عنه بِهِ، وفي الأحكام (22) عن محمد بن بشار، عن العقدي، عن شعبة، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه: بعث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبي ومعاذ بن جبل إلى اليمن.... فذكره. قال: وقال النضر وأبو داود ويزيد بن هارون ووكيع، عن شعبة، عن سعيد، عن أبيه، عن جده عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفي المغازي (3: 61) عن مسلم بن إبراهيم، عن شعبة، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه قال: بعث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جده أبا موسى ومعاذًا إلى اليمن ... فذكره - بطوله. وقال: تابعه العقدي ووهب، عن شعبة. وقال وكيع والنضر وأبو داود: عن شعبة، عن سعيد، عن أبيه، عن جده عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفي الجهاد (1: 163) عن يحيى، عن وكيع، عن شعبة - بالقصة الأولى: يسرا ولا تعسرا. وفي المغازي أيضًا (2: 61) عن إسحاق - هو ابن شاهين -، عن خالد، عن الشيباني، عن سعيد، عن أبيه، عن أبي موسى الأشعري: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعثه إلى اليمن، فسأله عن أشربة تصنع بها؟ ... فذكر هذه القصة. وقال: رواه جرير وعبد الواحد، عن الشيباني، عن أبي بردة (ح 9095) .
م في الأشربة (4: 7) عن قُتَيْبَة وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن وكيع بِهِ. و (5: 7) عن محمد بن عباد، عن سفيان، -[451]- عن عمرو - و (6: 7) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن أحمد بن أبي خلف، كلاهما عن زكريا بن عدي. عن عُبَيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة - كلاهما عنه بِهِ. وفي المغازي (2: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع - بالقصة الأولى. و (3: 5) عن محمد بن عباد، عن سفيان بها. و (3: 5) عن إسحاق بن إبراهيم وابن أبي خلف، كلاهما عن زكريا بن عدي - بهذه القصة.
د في الحدود (6: 1) قصة اليهودي الذي أسلم ثم ارتد في ترجمة سليمان الشيباني، عن أبي بردة، عن أبي موسى - (ح 9096) .
س في الأشربة (9: 23) وفي الوليمة (الكبرى 2: 120) عن أحمد بن عبد الله بن منجوف - وعبد الله بن الهيثم -
ق في الأشربة (6: 9) عن محمد بن بشار - ثلاثتهم عن أبي داود الطيالسي، عن شعبة بِهِ - مختصرًا: كل مسكر حرام. قال خلف: عمرو هذا ليس بابن دينار، هو عمرو بن المهاجر شيخ كوفي، كنيته أبو مسلم - يعني الذي روى عنه سفيان بن عُيَيْنَة.

الصفحة 450