كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

9096 -[د] حديث في قصة اليهودي الذي أسلم ثم ارتد. (د) في الحدود (6: 1) عن محمد بن العلاء، عن حفص، عن الشيباني، عن أبي بردة - بهذه القصة. قال: أتى أبو موسى برجل أرتد عن الإسلام فدعاه عشرين ليلة. قال د: رواه عبد الملك بن عمير، عن أبي بردة - لم يذكر الاستتابة. ورَواهُ ابن فضيل، عن الشيباني، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن أبي موسى - لم يذكر فيه الاستتابة. حدثنا ابن معاذ، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا المسعودي، عن القاسم - بهذه القصة. قال: فلم ينزل حتى ضربت عنقه وما استتابه. ذَكَره أبو القاسم في مسند معاذ بن جبل.
سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشميُّ، عن أبي بردة، عن أبي موسى
9097 -[سي] حديث: بينما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمشي - وامرأة بين يديه ... الحديث. (ك)
س في اليوم والليلة (172) عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، عن أسد بن موسى، عن عافية بن يزيد، عنه بِهِ. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.
شعبة بن دينار الكوفيُّ، عن أبي بردة، عن أبي موسى
9098 -[س] حديث من أعتق رقبة أعتق الله [بها] مكان كل عضو من ذلك عضوًا من النار. (س) في العتق (الكبرى 5: 1) عن محمد بن منصور، عن سفيان قال: حدثنا شيخ كوفي يقال له شعبة، قال: كنت عند أبي بردة. فذكره.
طلحة بن مصرف الياميُّ الكوفيُّ، عن أبي بردة، عن أبي موسى
9099 -[س] حديث كل مسكر حرام (س) في الأشربة (11: 23) عن يحيى بن موسى البلخي - و (16: 23) عمرو بن علي - فرقهما - كلاهما عن أبي داود الطيالسي، -[456]- عن حريش بن سليم، عنه به

الصفحة 455