كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

9155 -[خ م س ق] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى رجلاً يصلي ركعتين - وقد أقيمت الصلاة - فقال: أتصلي الصبح أربعًا؟. (خ) في الصلاة (189) عن عبد العزيز بن عبد الله، عن إبراهيم بن سعد، عن أبيه سعد بن إبراهيم، عن حفص بن عاصم، عن عبد الله بن مالك بن بحينة بِهِ. و (189) عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، عن بهز بن أسد، عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن حفص بن عاصم، عن مالك بن بحينة. قال: وتابعه غندر ومعاذ. وقال ابن إسحاق: عن سعد، عن حفص، عن عبد الله. وقال -[477]- حماد - هو ابن سلمة -: عن سعد، عن حفص، عن مالك.
م فيه (الصلاة 6: 117) عن القعنبي، عن إبراهيم بن سعد، عن أبيه. و (7: 117) عن قُتَيْبَة، عن أبي عَوَانة، عن سعد بن إبراهيم، عن حفص بن عاصم، عن ابن بحينة بِهِ. قال مسلم: قال القعنبي: عن عبد الله بن مالك بن بحينة، عن أبيه، قال: وقوله: عن أبيه خطأ، بحينة هي أم عبد الله. قال أبو مسعود: وهذا يخطئ فيه القعنبي بقوله: عن أبيه، وأسقط مسلم من أوله عن أبيه ثم قال في عقبه: وقال القعنبي عن أبيه. وأهل العراق منهم شعبة وحماد بن سلمة وأبو عَوَانة يقولون: عن سعد، عن حفص، عن مالك بن بحينة. وأهل الحجاز قالوا في نسبه: عبد الله بن مالك بن بحينة وهو الأصح.
س فيه (الصلاة 3: 252) عن قُتَيْبَة بِهِ. و (الكبرى؟) عن محمود بن غيلان، عن وهب بن جرير، عن شعبة بإسناده نحوه. وقال: هذا خطأ، والصواب عبد الله بن مالك بن بحينة.
ق فيه (الصلاة 4: 142) عن أبي مروان محمد بن عثمان العثماني، عن إبراهيم بن سعد به. (ز) رواه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن عبد الله بن مالك بن بحينة.

الصفحة 476