كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

إبراهيم بن عبد الرحمن، عن نافع، عن ابن عمر يقال: إنه ابن عبد الرحمن بن الحارث بن حاطب؛ ويُقال: ابن عبد الرحمن بن يزيد بن أُمية
7471 -[ت] حديث: كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا ودَّع رجلاً أخذ بيده، فلا يدعها حتى يكون الرجل هو الذي يدع يد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديثَ. ت في الدعوات (45: 1) عن أحمد بن أبي عُبَيد الله السلمي البصري، عن أبي قُتَيْبَة سلم بن قُتَيْبَة، عنه بِهِ، وقال: غريب من هذا الوجه.
أُسامة بن زيد الليثيُّ أبو زيد المدنيُّ، عن نافع، عن ابن عمر
7472 -[م د] حديث: لما افتتحت خيبر سألت اليهود رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أن يقرهم فيها على أن يعملوا على نصف ما خرج منها ... الحديث.
م في البيوع (22: 4) عن أبي الطاهر بن السرح - وهارون بن سعيد الأيلي - د في الخراج (24: 3) عن سليمان بن داود المهري - ثلاثتهم عن عبد الله بن وهب، عنه به. ز ذكره أبو مسعود عن هارون - وحده. وذكره خلف عنهما (أي أبي الطاهر وهارون) , ولم نره فيما عندنا من نسخ مسلم إلا عن أبي الطاهر - وحده.
7473 -[د ق] حديث: أن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يذبح أضحيته بالمصلى، وكان ابن عمر يفعله. د في الأضاحي (9) عن عثمان بن أبي شيبة، عن أبي أسامة حماد بن أسامة - ق فيه (الأضاحي 17) عن محمد بن بشار، عن أبي بكر الحنفي - كلاهما عنه به.
7474 -[خت] حديث أراني أتسوك بسواك، فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر ... الحديث. في ترجمة صخر بن جويرية، عن نافع، عن ابن عمر - (ح 7689) .
7475 -[خت] حديث: أن الناس نزلوا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرض ثمود الحجر ... الحديث. -[55]- في ترجمة أنس بن عياض، عن عُبَيد الله، عن نافع، عن ابن عمر - (ح 7799) .

الصفحة 54