كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7507 -[س] حديث: سئل ابن عمر عن صوم يوم عرفة بعرفة؟ فقال: لم يصمه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان. س في الصوم (الكبرى 63: 12) عن أحمد بن عثمان البصري، عن مؤمل بن إسماعيل، عن سفيان الثوري، عنه بِهِ. وقال: مؤمل بن إسماعيل كثير الخطأ.
7508 -[ق] حديث: رخص رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للنساء في التصفيق، وللرجال في التسبيح. ق في الصلاة (104: 3) عن سوديد بن سعيد، عن يحيى بن سليم، عن إسماعيل بن أمية وعُبَيد الله بن عمر (ح 8225) ، كلاهما عن نافع به.
أوفى بن دلهم العدويُّ البصريُّ، عن نافع، عن ابن عمر
7509 -[ت] حديث: صعد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المنبر، فنادى بصوت رفيع: يا معشر من آمن1 [10] بلسانه! ... الحديثَ. ت في البر (والصلة 85) عن يحيى بن أكثم والجارود بن معاذ، كلاهما عن الفضل بن موسى، عن الحسين بن واقد، عنه بِهِ. وقال حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث حسين بن واقد.
أيوب بن أبي تميمة السختيانيُّ أبو بكر البصريُّ، عن نافع، عن ابن عمر
7510 -[خ م د ت س] حديث: فرض النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صدقة الفطر ... الحديث. خ في الزكاة (77) عن أبي النعمان، عن حماد بن زيد -
م فيه (الزكاة 5: 3) عن يحيى بن يحيى، -[61]- عن يزيد بن زريع - كلاهما عنه به. د فيه (الزكاة 20: 5) عن مسدد وأبي الربيع الزهراني، كلاهما عن حماد - ببعضه: فعدل الناس بعد بنصف صاع من بُرَ - ذكره عقيب حديث عبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر - (ح 7760) . ت فيه (الزكاة 35: 4) عن قُتَيْبَة، عن حماد - بتمامه - وقال: حسن صحيح. س فيه (الزكاة 31) عن قُتَيْبَة بِهِ. و (30) عن عمران بن موسى، عن عبد الوارث، عنه به.

الصفحة 60