كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7530 -[خ م] حديث إن الدجال أعور عين اليمنى ... الحديث. خ في الفتن (27: 2) عن موسى، عن وهيب -
م فيه (الفتن 20: 2) عن أبي كامل وأبي الربيع، كلاهما عن حماد - كلاهما عنه بِهِ. في حديث وهيب: أراه عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
7531 -[خ م] حديث: بعث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سرية قبل نجد فكنت فيها، فبلغت سهامنا اثنى عشر بعيرًا، ونفلنا بعيرًا بعيرًا. خ في المغازي (58) عن أبي النعمان -
م فيه (المغازي 14: 7) عن أبي الربيع - وأبي كامل - ثلاثتهم عن حماد، عنه بِهِ.
7532 -[خ م] حديث: أن ابن عمر كان لا يصلي من الضحى إلا في يومين: يوم يقدم مكة، فإنه كان يقدمها ضحى فيطوف بالبيت، ثم يصلي ركعتين خلف المقام , ويوم يأتي مسجد قباء، فإنه كان يأتيه كل سبت. وكان يحدث أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يزوره راكبًا وماشيًا. وكان يقول: إنما أصنع كما رأيت أصحابي يصنعون، ولا أمنع أحدًا أن صلى في أي ساعة شاء من ليل أو نهار، غير أن لا تحروا طلوع الشمس ولا غروبها. (خ) في الصلاة في مسجد قباء (الصلاة 516) عن يعقوب بن إبراهيم، عن إسماعيل، عنه بِهِ. وفي الصلاة (142) عن أبي النعمان، عن حماد، عنه - ببعضه: أصلي كما رأيت أصحابي يصلون، ولا أنهي أحدًا يصلي بليل أو نهار ما شاء، غير أن لا تحروا (طلوع الشمس ولا غروبها) . وفي الحج (97: 1) عن أحمد بن منيع، عن إسماعيل - ببعضه: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يزور قباء راكبًا وماشيًا.
7533 -[خ م] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدم مكة فدعا عثمان ففتح الباب، فدخل (النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) وبلال وأسامة وعثمان، فسألت بلال: أين صلى؟ ... الحديث. في مسند بلال - (2037)

الصفحة 70