كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7566 -[م] حديث: نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. (م) في المغازي (77: 3) عن أبي الربيع وأبي كامل، كلاهما عن حماد - و (77: 4) عن زهير بن حرب، عن إسماعيل - و (77: 4) عن ابن أبي عمر، عن سفيان - والثقفي - أربعتهم عنه [به] .
7567 -[م] حديث من اشترى نخلاً قد أُبِّرت فثمرها للبائع ... الحديث.
م في البيوع (15: 4) عن أبي الربيع وأبي كامل، كلاهما عن حماد - و (15: 4) عن زهير، عن إسماعيل - كلاهما عنه به.
7568 -[م] حديث: أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بضب فلم يأكله ولم يحرمه. (م) في الذبائح (والصيد 7: 5) عن أبي الربيع وقُتَيْبَة، كلاهما عن حماد - و (7: 5) عن زهير، عن إسماعيل - كلاهما عنه به.
7569 -[م] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سابق بين الخيل التي قد أُضمرت ... الحديث.
م في المغازي (78: 2) عن خلف بن هشام وأبي الربيع وأبي كامل، ثلاثتهم عن حماد، [عنه] بِهِ. و (78: 2) عن زهير بن حرب، عن إسماعيل، عن أيوب، عن ابن نافع، عن نافع بِهِ. قال أبو مسعود: وليس يقول ابن نافع في هذا الحديث إلا ابن علية، وهكذا ذكره خلف أيضًا. والذي في صحيح مسلم: أيوب، عن نافع - وليس لابن نافع فيه ذكر.
7570 -[م] حديث: خطب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأقبلت نحوه فانصرف قبل أن أبلغه، فانتهيت إلى الناس وقد فرغ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من خطبته، فسألت؟ فقالوا: نهى عن الدباء والمزفت. (م) في -[79]- الأشربة (6: 23) عن أبي الربيع وأبي كامل، كلاهما عن حماد - و (6: 23) عن زهير، عن إسماعيل - كلاهما عنه به.

الصفحة 78